الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:47 ص

قرار جديد.. كيف تقضي “التموين” على تلاعب مخابز العيش الحر؟

العيش الحر

العيش الحر

محمود كمال

A A

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح العيش الحر من خلال المخابز البلدية بسعر مخفض، نتيجة شكوى المستهلكين من ارتفاع ثمن العيش المُباع في مخابز العيش السياحي، بالإضافة لصغر حجمه.

واتخذت “التموين” تلك الخطوة في محاولة لضبط منظومة العيش من ناحية، وتوفير الدعم والمساندة للمواطنين من ناحية أخرى، خاصةً في ظل تلاعب مخابز العيش الحر سواء في سعر الرغيف أو حجمه.

عدم امتلاك بطاقة تموينية

يقول محمود جلال شاب في العقد الثالث من العمر، إنه لا يمتلك بطاقة تموينية لشراء الخبز المُدعم، وهو ما يدفعه للتعامل مع مخابز العيش السياحي، موضحًا ارتفاع سعر "الرغيف" في تلك المخابز، ما يحمله عبئًا كبيرًا.

وعن طرح وزارة التموين للعيش الحر، فيقول جلال لـ"تليجراف مصر"، إن تلك الخطوة حال تطبيقها بشكل جيد من ناحية وزن الرغيف وجودته، فستكون خطوة إيجابية ستخفف عنه الكثير من الأعباء.

 

أسعار مختلفة بالمخابز

يرى أب أسرة في العقد الرابع – طلب عدم ذكر اسمه – ، إنه لا يوجد رقابة على مخابز العيش السياحي، قائلا :"كل فرن بيبيع بالسعر اللي هو عايزه ومفيش رقابة"، لافتًا إلى أن خطوة بيع العيش الحر بالمخابز البلدية ستكون جيدة إذا التزمت المخابز بالمعايير المطلوبة، واستطاعت صناعة رغيف ينافس العيش السياحي، ويكون موفرًا أكثر.

انتهاء التلاعب بالأسعار

قال المتحدث الرسمي لشعبة المخابز العامة خالد صبري، إن الغرض الأساسي من طرح وزارة التموين للعيش الحر هو مصلحة المواطن، لافتًا أنه منذ عام 2014 حتى هذه اللحظة لم يشتك مواطن واحد من العيش المُدعم.

وأضاف صبري لـ "تليجراف مصر" أن جودة العيش المُدعم تأتي من منافسة المخابز لبعضها لإرضاء المواطن في المقام الأول، موضحًا أن ذلك ساهم في القضاء على التلاعب وجعل منظومة الخبز هي أكثر منظومة محكمة في مصر.

الزيادة السكانية

فسر المتحدث الرسمي لشعبة المخابز، سبب طرح العيش الحر، وهو أن شعب مصر تجاوز عدده 110 ملايين، من ضمنهم ما يقرب من 73 مليون مواطن يحملون البطاقة التموينية، بينما هناك نحو 37 مليون مواطن لا يحملون البطاقة.


 

وتابع صبري، أن تلك الأعداد من المواطنين يتم تركهم عرضة للسوق الحر، لافتًا إلى أن أصحاب المخابز السياحية هم المتحكمين، وليس عليهم رقابة تموينية خاصة، حيث يقوم بالعمل في سلعة حرة.

وأشار خالد صبري، إلى أن العيش الحر صحي بنسبة 100%، وبوزن 90 جرامًا للرغيف، لافتًا إلى عدم إمكانية تلاعب المخابز في وزن الرغيف لأن ذلك يعرضه للمساءلة القانونية.

قال خالد صبري، إن عمل المنظومة سيتم من خلال استخراج بطاقة ذكية، يتم شحنها بالرصيد – مثل بطاقات الكهرباء الذكية – والتعامل بها في شراء الخبز الحر من خلال المخابز التي تقدم الخدمة.

search