السبت، 06 يوليو 2024

08:05 م

وزير الري: 60% من سكان العالم يعانون من الفقر المائي

 الفقر المائي

الفقر المائي

إسلام الزيني

A A
سفاح التجمع

حذر وزير الموارد المائية والري هاني سويلم، من ندرة المياه في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، متوقعًا أن تتفاقم بسبب التغيرات المناخية في المستقبل.

وأوضح سويلم، خلال فعاليات الدورة الخامسة من "منتدى البحر المتوسط للمياه" بتونس، اليوم الإثنين، “أنه بسبب هذه العوامل قد ينتج العديد من التوترات الاجتماعية، بخلاف تأثر منطقة المتوسط بشكل خاص بتغير المناخ وتهديد ذلك لقطاع المياه، وما ينتج عن ذلك من تراجع إنتاج المحاصيل وزيادة التصحر؛ لا سيما في مناطق الجنوب والجنوب الشرقي من البحر المتوسط، هذا بخلاف تأثير تغير المناخ كحافز للهجرة خاصة من الجزء الجنوبي من المنطقة”.

وشدد الوزير على ضرورة توحيد جهود الدول وتعزيز التعاون بين دول الشمال والجنوب، لتبادل الممارسات الناجحة والدروس المستفادة والحلول المبتكرة في جميع أنحاء المنطقة؛ من أجل مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية وتحقيق تطلعات التنمية المستدامة. 

وقال سويلم، إن منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تضم أكثر من 510 ملايين شخص، تواجه العديد من التحديات المائية، مشيرًا إلى أن نحو 60% من سكان العالم الذين يعانون من الفقر المائي -نصيب الفرد يقل عن 1000 متر مكعب سنويًا- يعيش معظمهم في مناطق جنوب وشرق المتوسط.

وأشار إلى أنه في ضوء التأثيرات غير المتوقعة لتغير المناخ على كميات الأمطار فى منابع الأنهار، فإن الأمر يتطلب تعاوناً أكثر فاعلية بين الدول المتشاطئة على الأنهار  المشتركة.

وأكد أهمية المنتدى العالمي العاشر للمياه المزمع عقده في إندونيسيا في شهر مايو المقبل؛ لعرض التقدم المحرز في مجال المياه، وتحديد التحديات واستكشاف الحلول وتأكيد الالتزام بتحقيق الإدارة المستدامة للموارد المائية.

ولفت إلى استضافة مصر خلال أسبوع القاهرة السادس للمياه لعام 2023 جلسة رفيعة المستوى، حول استعداد أفريقيا للمنتدى العالمي العاشر للمياه، والتي أعربت البلدان الأفريقية خلالها عن التزامها الثابت برفع صوت أفريقيا في المنتدى العالمي العاشر للمياه من خلال المشاورات المتعلقة بالقطاع.

وأكمل وزير الري، أن مصر تقود حالياً - بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو) - العملية الإقليمية الإفريقية للصندوق العالمي للطبيعة؛ بهدف حشد الإرادة السياسية وتعزيز حوار السياسات لتحقيق الإدارة المستدامة للمياه.

وواصل أن مصر نجحت خلال رئاستها لمؤتمر المناخ COP27 فى وضع المياه في قلب أجندة العمل المناخى العالمي، كما شاركت مصر مع اليابان في رئاسة الحوار التفاعلي الثالث في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه فى شهر مارس 2023، بالإضافة لإطلاق مبادرة “AWARe” التي تمثل منصة فريدة لتنسيق الأنشطة والجهود وتوحيد أصوات البلدان النامية والبلدان الأقل نمواً، ليس فقط لإجراءات التكيف ولكن أيضا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

وأكد بدء مصر في صياغة مقترحات المشاريع، بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة المشاركة بالمبادرة، والإعداد لتنظيم جلسة حدث جانبي في "المنتدى العالمى العاشر للمياه" لعرض الاحتياجات على الجهات المانحة ومؤسسات التمويل.

وأتم سويلم، أن مصر شاركت بشكل بناء في جميع مبادرات المياه الدولية مثل (مبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن أنظمة الإنذار المبكر - النظام العالمي لمعلومات المياه المتعلقة بالمياه والمناخ – الدعوة لتعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بالمياه - الدعوة لإطلاق برنامج عمل الأمم المتحدة بشأن ندرة المياه).

search