السبت، 06 يوليو 2024

06:58 م

أكفان وحمام وأجنحة بيضاء.. عندما جسد العالم آلام غزة

مظاهرات داعمة لغزة

مظاهرات داعمة لغزة

ميار مختار

A A
سفاح التجمع

يتضح من الوقفات الاحتجاجية الأخيرة أن ضمير العالم لم يمت بعد، ولم يعتد البشر على مشاهد الدماء، وإنما لا يزالون يبدون اعتراضًا على أفعال دولة الاحتلال؛ لعل أصواتهم تكون المنقذة لضحايا الحرب الممنهجة على قطاع غزة، بل والأكثر غرابة يتمثل في خروج تلك الأصوات من عواصم غربية، مع أفكار إبداعية تجسد المعاناة.

برلين

مئات الأشخاص، في العاصمة الألمانية، برلين، اجتمعوا أمس في وقفة احتجاجية، أقيمت بهدف التنديد بالهجمات الإسرائيلية على غزة، والتنديد بألمانيا التي تقدم دعمًا لإسرائيل.

نحو ألفي شخص  تجمعوا وسط ساحة "بوتسدام" في برلين؛ للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وإيصال صوتهم للمطالبة بتمرير المساعدات ووقف إطلاق النار، متهمين دولة الاحتلال في تصريحاتهم بهتافات تتهم إسرائيل بممارسة الإرهاب، وقتل الأطفال، وارتكاب إبادة جماعية في غزة.

مظاهرات ببرلين

وبأفكار إبداعية كإطلاق سراح الحمام الأبيض في وسط الساحة، ولعب الكرة من قبل الأطفال كما يحدث مع أطفال المخيمات، وارتداء الأطفال الصغار لأجنحة بيضاء كالملائكة، ورفع الأعلام، حاول المتظاهرون إيصال أفكارهم.

 

الدنمارك

في الدنمارك أيضًا، تظاهر داعمون للقضية الفلسطينية، في محاولة لتجسيد مأساة أطفال غزة.

تحديدًا في ساحة ستروجيت بكوبنهاجن، شهد المارة تأبينًا للأطفال الشهداء في غزة، إذ امتلأت الساحة بأكملها بالأكفان المضرجة بالدماء، تعبيرًا عن الدماء التي ينزفها الأطفال هناك يوميًا.

مظاهرات داعمة لفلسطين

 

صنعاء

والشهر الماضي خرجت مظاهرة شارك فيها الآلاف من اليمنيين في ميدان السبعين بالعاصمة اليمنية صنعاء، رفضًا للحرب على القطاع المحاصر وتضامنًا مع الشعب الفلسطيني، كما عبروا عن تنديدهم بالهجمات الأمريكية والبريطانية على قواعد لجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن.

وفي تعز، وعقب أداء صلاة الجمعة، تظاهر مئات اليمنيين تنديدًا بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال هناك، ورفعوا شعارات تدعو المجتمع الدولي إلى ووقف الحرب.

العاصمة صنعاء

 

عمان 

لا تزال المظاهرات تتواصل في العاصمة الأردنية عمان، حيث خرج المئات في تحركات احتجاجية، ورفعوا لافتات تدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار.

بغداد

بالمثل وفي أعقاب الصلوات، وتحديدًا صلاة الجمعة، تشهد العاصمة العراقية بغداد مظاهرات يقودها محتجون، وأحيانًا تنظم لها الائتلافات هناك، وآخرها الائتلاف العراقي لنصرة غزة.

 

المغرب 

في مدن كشفشاون وطنجة ومكناس وأكادير وتارودانت وتازة، وعلى مدار الأسبوع الـ15، لا يزال المغاربة، بل الآلاف منهم، يواصلون التظاهر تنديدًا بالاحتلال بعد الصلوات، وكانت الأخيرة تتبع تنظيم الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، وهي هيئة غير حكومية.

search