السبت، 05 أكتوبر 2024

04:21 م

مطالب بتقسيم شبرا الخيمة لـ"الحد من الجريمة".. ماذا يحدث؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أسامة حماد

A A

مليونا مواطن يعانون من تبعات الزيادة السكانية بمدينة شبرا الخيمة، ما نتج عنه تطرق ممثل الدائرة بمجلس النواب لهذه المشكلة بالبرلمان، في محاولة للبحث عن حلول، لتخفيف المشكلات التي تعانيها المنطقة والمدينة.

وجّه عضو مجلس النواب عن دائرة شبرا الخيمة، مجاهد نصار، اقتراحًا إلى المجلس، طالب خلاله بتقسيم مدينة شبرا الخيمة، إلى ثلاثة أحياء وإنشاء حي ثالث بإدارته الخدمية المختلفة وقسم شرطة ثالث، للمساهمة في حل المشكلات المتعددة الناتجة عن الكثافة السكانية، وتقديم خدمات متميزة للمواطنين.

 إعادة التقسيم العمراني

النائب مجاهد نصار قال لـ"تليجراف مصر"، إننا “نحتاج إلى إعادة النظر في التقسيم العمراني في جميع المناطق التي تعاني زيادة في الكثافة السكانية، للحد من انتشار الجريمة والسلوكيات الخاطئة، لتتمكن الأجهزة التنفيذية من السيطرة على تلك المناطق”.

النائب مجاهد نصار

قسم لكل 500 ألف مواطن

وأكد عضو مجلس النواب، أن تقسيم المناطق السكانية يجب أن يكون وفقًا لعدد السكان، حيث من الضروري أن يكون لكل 500 ألف مواطن، قسم وحي خاص لتقديم الخدمات لهم.

وأضاف أن مدينة شبرا الخيمة، بها أكثر من 2 مليون مواطن، ولا يصح أن يديرها قسمان وحي فقط، مطالبًا بتقسيمها إلى 3 أحياء بصورة مبدئية  أو 4  خاصةً أنها تعاني زحاما شديدا، وصعوبة في تقديم الخدمات، وبها مشكلات عديدة، مثل القمامة والرقابة الصحية والتعليم.

مقترح منطقي

عقّب أستاذ التخطيط العمراني الدكتور عباس الزعفراني، بأن مقترح تقسيم مدينة شبرا منطقي، والمدن المزدحمة تحتاج إلى خلق وحدات إدارية جديدة، ولكن عدد الأحياء التي تُقسم إليها تتم وفقًا لرؤية خبراء ومختصين.

وقال أستاذ التخطيط العمراني لـ"تليجراف مصر"، إن التقسيم الإداري يصبح أمرا ضروريا عندما تزداد الكثافة السكانية، لتسهيل الإدارة المباشرة للمنطقة السكانية، لافتًا إلى أن التقسيم لعدد أحياء أكبر يسهم في حل المشكلات بشكل أسرع.   

وأشار “الزعفراني” إلى أن مدينة نصر كان بها قسم شرطة واحد وحي واحد، والآن أصبح بها حي شرق وغرب، وقسم أول وثانٍ، وهذا بسبب التوسع في المساحة وزيادة عدد السكان.

الحل اقتصادي اجتماعي

من جانبه، يرى عميد كلية التخطيط الأسبق بجامعة القاهرة، الدكتور سامح العلايلي، أن حل مشكلة العشوائيات والزيادة السكانية في الأساس اقتصادي اجتماعي، وتقسيم المناطق السكنية ليس بعدد السكان ولكن بالقدرة بشأن السيطرة على الشارع.

مرض له جذور

وقال الدكتور سامح العلايلي، لـ"تليجراف مصر"، إن العشوائية مرض كبير له جذور على مدى عشرات السنين، حيث كان هناك إهمال لما هو خارج محافظتي القاهرة والإسكندرية، حتى تسلل بالتدريج إلى أماكن كبرى بهذه المحافظات.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search