الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:51 ص

أزمة في السويد.. تدمير عينات بحثية بملايين الجنيهات بسبب عطل ثلاجة

عينات دم - أرشيفية

عينات دم - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A

واجه معهد كارولينسكا “KI” في ستوكهولم، وهي جامعة طبية سويدية بارزة مقر جمعية نوبل، انتكاسة كبيرة تتمثل في تدمير عينات بحثية تم جمعها على مدى عقود بسبب عطل في الثلاجة خلال عطلة عيد الميلاد.

وأفاد المعهد أن العينات كانت مخزنة في خزانات مبردة بالنيتروجين السائل، عند درجة حرارة -190 درجة مئوية، في معهد كارولينسكا “KI” المسؤول عن اختيار الفائز بجائزة نوبل في علم الأحياء أو الطب.

تعطل 16 خزانًا مبردًا

 

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فقد تم قطع إمداد النيتروجين السائل عن 16 خزانًا مبردًا في الفترة ما بين 22 و23 ديسمبر الماضي 2023، وبينما كان بإمكان الخزانات أن تصمد لأربعة أيام دون نيتروجين سائل إضافي، فقد استمر القطع خمسة أيام، ما أسفر عن تلف العينات من مؤسسات مختلفة.

صرح عميد الحرم الجامعي الجنوبي لجامعة “KI”، ماتي سالبيرج: "لقد وقع ذلك في أسوأ وقت ممكن في السويد، قبل يوم واحد فقط من مساء عيد الميلاد”.

وأعلنت الجامعة أنها أبلغت الشرطة عن الحادث. وذكرت بعض وسائل الإعلام أن القيمة المقدرة للعينات المفقودة تصل إلى 500 مليون كرونة “37 مليون جنيه إسترليني”. رغم ذلك قال سالبيرج إنه لم يتم عمل تقدير رسمي لقيمة العينات المفقودة، لكنه قال إنها تبلغ الملايين.

وأضاف: “الأشخاص الأكثر تأثرا هم أولئك الذين يبحثون في سرطان الدم، فقد حصلوا على عينات من المرضى لمدة تصل إلى 30 عاما”.

الشرطة تتدخل

 

وفُتح تحقيق داخلي في الجامعة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل على وجود عمل تدميري، تم إبلاغ الشرطة عن الحادث أيضًا.

وقال سالبيرج: "في الوقت الحالي لا يوجد ما يدل على أن ذلك كان بسبب تدخل خارجي، لكن تقرير الشرطة تم تجهيزه لتغطية جميع الجوانب.

كانت جميع العينات مخصصة للبحث فقط؛ لذلك لن تؤثر على رعاية أي مريض حالي، ولكن كان من المقرر استخدامها في الأبحاث اللاحقة.

وقال سالبيرج: “هذه العينات كانت محل دراسات شاملة، وكانت هناك خطط لمزيد من الدراسات”.

search