الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:31 م

اقتربتْ الزلازل وانكمش القمر.. اكتشاف "دراماتيكي" من ناسا

زلازل قمرية

زلازل قمرية

إسراء عبدالفتاح

A A

دراسة جديدة لوكالة ناسا صدمت الجميع، بعد تأكيد أن القمر يتقلّص ولكن بصورة بطيئة جدا، بمعدل نحو 46 مترًا على مدى ملايين السنين القليلة الماضية، مما يسبب زلازل قمرية.

وبحسب ما نشر في موقع راديو "سي بي سي"، فقد أوضح عالم الكواكب وأستاذ علوم الأرض في جامعة ويسترن الأمريكية، جوردون أوسينسكي، أسباب تعرض القمر إلى الانكماش بهذا الشكل.

تقلص القمر 


دراسة وكالة ناسا

يقول أوسينسكي إن “النتيجة المفاجئة لدراسة وكالة ناسا التي ظهرت في وقت سابق من هذا الأسبوع، هي أن القمر، تمامًا مثل الأرض، له بنية النواة والوشاح والقشرة، ولكن نظرًا لأن القمر أصغر كثيرًا، فهذا يعني أن جوهره كبير جدًا، وبالتالي فهو ينكمش بسرعة نسبية، من الناحية الجيولوجية”.

وتابع “هذا اللب الغني بالحديد (في إشارة للقمر) ينكمش، ولأن سطح القمر عبارة عن قشرة صلبة، فإن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يفعله الجزء الخارجي هو حدوث نوع من التشقق، عندما نحصل على تلك الشقوق، نحصل على زلازل قمرية أيضًا”.


زلزال القمر


أما عن زلزال القمر، فقال عالم الكواكب، إنها “مثل زلزال كوكب الأرض، ولقد أطلقنا عليها هذا الاسم فقط لأنها ليست على كوكبنا، أما عن سبب حدوثه، فالأمر كما هو الحال على الأرض، يتراكم الضغط في الصدع لأن القشرة المحيطة به تتحرك وتصل إلى نقطة لا يمكن تحملها، ينفجر وتحصل على هذه الحركة المفاجئة للخطأ الذي يؤدي إلى حدوث موجات زلزالية”.

تقلص القمر 


وتابع "لكن الشيء المثير للاهتمام هو أنه مع جاذبية القمر، نعتقد أن التأثيرات ستكون أكثر دراماتيكية هناك، فالجاذبية هي ما يبقينا واقفين على سطح الأرض، وإذا كانت أقل على سطح القمر، فإن تأثيرات الاهتزاز يمكن أن تكون أكبر بكثير بالنسبة لنفس حجم الأرض أو زلزال القمر".

شبكة زلزالية

وأكد أن “زلزال القمر أمر نادر الحدوث، فلا يحدث كل يوم أو أسبوع أو شهر أو حتى سنة، هذه الأحداث الكبيرة على أي حال”.

واستكمل  ليس لدينا شبكة زلزالية من المحطات على القمر تعمل حاليًا لتسجيل هذه الزلازل القمرية أو البحث عنها، فبالنسبة إلى المهمات القصيرة مع رواد الفضاء والروبوتات، لا أعتقد أننا بحاجة للقلق بشأن ذلك، لكن على المدى الطويل، خصوصا إذا كنا نفكّر في إنشاء قاعدة قمرية، فهذا أمر يجب علينا أن نأخذه بعين الاعتبار".

search