الأحد، 22 سبتمبر 2024

12:24 م

أول سيارة كهربائية مصرية.. هل سعرها 150 ألف جنيه؟

سيارة كهربائية - أرشيفية

سيارة كهربائية - أرشيفية

ولاء عدلان

A A

تقترب مصر خلال العام الحالي من تحقيق حلم تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع، في وقت تشهد مبيعات السيارات التقليدية تراجعًا تاريخيًا بسبب ارتفاع أسعارها، ما يراه البعض فرصة جيدة لتعزيز شعبية السيارات الكهربائية.


رئيس رابطة تجار السيارات، أسامة أبوالمجد، أوضح أن العام الماضي شهد تراجعًا حادًا في مبيعات السيارات التقليدية لتسجل أقل مستوياتها منذ ربع قرن تقريبًا، نتيجة لارتفاع الأسعار بصورة غير مبررة تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية واعتماد التجار عليه في عملية التسعير.
وأضاف أن ارتفاع أسعار السيارات التي تعمل بالوقود من المتوقع أن يقابله زيادة في الطلب على السيارات الكهربائية، لافتًا إلى أنها تعد بديلًا اقتصاديًا حتى في حال ارتفاع أسعارها، كونها تتمتع بعمر افتراضي أطول مقارنة بنظيرتها التقليدية.

سعر اقتصادي

وأشار أبوالمجد إلى أن مصر لديها بنية تحتية تؤهلها لتبني السيارات الكهربائية على نحو واسع، متوقعًا ألا يقل سعر السيارة الكهربائية محلية الصنع عن 500 ألف جنيه في البداية للفئة الاقتصادية.

ووقعت أكاديمية البحث العلمي في أغسطس 2023 عقود تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وشركتي إيجبت سات ومتجر للهندسة والتجارة.

وخلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2024، تعتزم الأكاديمية طرح أول سيارة كهربائية بمكونات محلية تتعدى الـ60%، مع تعديل طفيف بالرفع على سعرها المعلن في أغسطس البالغ 150 ألف جنيه، في ضوء إدخال تعديلات على النموذج المقرر طرحه لتقديم منتج جيد يوازن بين عنصري السعر والرفاهية، وفق تصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارة إيجبت سات، عضو المجلس التخصصي لبحوث النقل بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، محمد الغمري. 

أول نموذج للسيارة الكهربائية محلية الصنع

موصفات السيارة

ومن المقرّر أن تطرح أكاديمية البحث العلمي ثلاث فئات من السيارة الكهربائية محلية الصنع بمدى سير يتراوح بين 200 و500 كم للشحنة واحدة، وبمحرك بقوة 15 كيلووات يعمل ببطاريات ليثيوم آيون بحجم يتراوح بين 6 و12 كيلووات/ ساعة، وعمر افتراضي يصل إلى 12 عامًا تقريبًا.
وبحسب النموذج الأولي الذي كشفت عنه الأكاديمية العام الماضي، ستصل سرعة السيارة إلى 60 كم في الساعة، ويبلغ طولها قرابة 3.5 متر وعرضها 1.6 متر وارتفاعها 1.5 متر.
وخلال العام الماضي تجاوز عدد السيارات الكهربائية المرخصة في مصر 2.1 ألف سيارة، وشهد ديسمبر 2023 ترخيص نحو 359 سيارة كهربائية "ملاكي"، وجاءت "فولكس فاجن" في المركز الأول بواقع 196 سيارة كهربائية، وفقًا لبيانات المجمعة المصرية للتأمين الإجباري.

search