الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:21 م

"أفريكا فوت": 600 مرشح لتدريب منتخب غانا خلفا لـ"هويتون"

مدرب غانا السابق

مدرب غانا السابق

محمد فتحى

A A

دخل 600 مدرب دائرة الترشيحات لقيادة المنتخب الغاني خلال الفترة المقبلة، بعد إقالة المدرب الإيرلندي كريس هويتون عقب خروج منتخب البلاك ستارز من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 من دور المجموعات.

وأكد موقع "أفريكا فوت" أن هناك 600 مرشح لتدريب منتخب غانا، بعدما أطلق الاتحاد الغاني لكرة القدم عملية البحث عن مدرب جديد للنجوم السوداء".

ووفقا لما نشره الموقع فإن الغانيين شكلوا لجنة مسئولة عن اختيار مدرب المنتخب التالي من بين المرشحين، ووضعوا بعض الشروط، ومنها: (يجب أن يتمتع بخبرة لا تقل عن 15 عامًا كمدرب، وأن يُظهر مهارات انضباطية وتكتيكية قوية، بجانب وجود الحمض النووي لكرة القدم الغانية وفلسفة تدريب تتماشى مع المنتخب الوطني).

وتلقى الاتحاد الغاني أكثر من 600 ملف من أوروبا وأميركا الجنوبية وأميركا الشمالية وإفريقيا، إلى جانب البطولة المحلية.

وجاء ضمن المرشحين، الألماني فيليكس ماجات الذي قاد بايرن ميونخ، والغاني ماكسويل كونادو مساعد مدرب النجوم السوداء السابق، ومايكل أوسي الذي درب نادي بيبياني جولد ستارز المحلي، وفقا لوسائل إعلام غانية.

وقرر الاتحاد الغانى لكرة القدم، بشكل رسمي إقالة كريس هيوتون من تدريب البلاك ستارز، بعد وداع كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليًا فى كوت ديفوار حتى 11 فبراير المقبل.

يأتي قرار الاتحاد الغاني بعد فشل هيوتون في تحقيق أي انتصار ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، ووداع المسابقة من دور المجموعات.

وبدأ منتخب غانا مشواره فى بطولة كأس أمم أفريقيا بالخسارة أمام الرأس الأخضر 1-2 فى الجولة الأولى للمجموعة الثانية، ثم تعادل مع منتخب مصر 2-2، وأخيرًا التعادل مع موزمبيق 2-2 ووداع المسابقة القارية.

وفقد منتخب النجوم السوداء فرصة التأهل كأفضل ثوالث فى دور المجموعات إلى ثمن نهائى أمم أفريقيا بعد توقف رصيده عند نقطتين في المركز الثالث وبفارق الأهداف عن منتخب موزمبيق الرابع.

وتأهل منتخب الرأس الأخضر إلى ثمن نهائى كأس أمم أفريقيا 2023، بعد تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ومعه منتخب مصر الوصيف برصيد 3 نقاط.

تعادل مميت وحزن غاني

وكان مدير التسويق للاتحاد الغاني بنجامين جراهام، قال "إن الشعب في بلاده والاتحاد غاضبون من أداء ونتائج الفريق في منافسات كأس الأمم الأفريقية "كان 2023"، مشددًا على أن مستوى المنتخبات الكبرى مثل الكاميرون كان مخيبا للآمال.

وأضاف :"أداء المنتخبات الكبرى محبط للغاية، رغم أن كرة القدم تطورت كثيرا، والدول الصغيرة في كرة القدم فاجأت المنتخبات الكبيرة والمتقدمة في التصنيف".

وتابع: "الشعب الغاني بشكل عام ليس سعيدا على الإطلاق، أما ما حدث في مباراة موزمبيق أمس الأول في ختام مباريات المجموعة، فقد كان مثيرا للغاية، قدمنا أداء رائعا في بداية المباراة، أما موزمبيق فقد بذلت جهدا كبيرا من أجل تطوير لعبها، للأسف سيطرنا على المباراة 80 دقيقة، ولكن أخذت منا زمام المبادرة وفوجئنا بهذا التعادل المميت".

search