السبت، 05 أكتوبر 2024

03:25 م

خبير: خلاف بين جناحيّ المخابرات الإسرائيلية يعطل هدنة غزة

الحرب على غزة

الحرب على غزة

آلاء مباشر

A A

علق أستاذ العلوم السياسية والمختص في الشؤون الإسرائيلية الدكتور طارق فهمي، على بدء جولة جديدة من المفاوضات الساعية للوصول إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتي تستضيفها القاهرة اليوم.

 وقال فهمي، في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، إن مصر طرحت مبادرة تتضمن 3 مراحل، لتحقيق هدن أولية، ومن ثم اتباع مبدأ حل الدولتين، مؤكدا أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيتماشى مع الطرح المصري حول أزمة قطاع غزة، ولن يتوقف إطلاق النار على غزة.

وأوضح فهمي أنه “في حالة وصول (بلينكن) إلى قطر سيكون هذا مؤشرا على نجاح المقترح المصري القطري”، مؤكدًا أن إسرائيل ستضغط عليه وترفض مقترح حماس، لأنها في حاجة إلى ضمانات مكتوبة وقاعدة أسلحة كاملة.

يذكر أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اقترحت مرحلة أولى ضمن اتفاق مقترح، مدتها 45 يومًا لتبادل الأسرى والإفراج عن بعض المحتجزين الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات، بالإضافة إلى مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

وأضاف المختص في الشؤون الإسرائيلية أن الوضع متوقف على حماس سواء بالرفض أو قبول المقترحات، لافتًا إلى أن الموساد (جهاز المخابرات الخارجية) له بعض التحفظات بشأن الجهود المصرية القطرية، أما بشأن جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلية “شاباك”، فقد وافق على المقترحات.

وأشار إلى أن حماس متمسكة بوقف إطلاق النار تمامًا، بالإضافة إلى هدنة دائمة لكي تستعيد قوتها مرة أخرى وتقف على أرض صلبة، مؤكدًا أن هذا لن يحدث وستكون الهدنة لفترة قليلة.

مقترحات حماس

ويذكر أن حماس وضعت جهود الوساطة لوقف إطلاق النار، حيث تقترح مرحلة أولى مدتها 45 يومًا لتبادل الأسري والإفراج عن بعض المحتجزين الإسرائيليين من غير العسكريين وتسليم المساعدات، بالإضافة إلى مرحلة ثانية يتم فيها إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين مقابل عدد معين من السجناء الفلسطينيين وانسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search