السبت، 05 أكتوبر 2024

05:34 م

الحكومة: تمويل 561 ألف مشروع بـ15.3 مليار جنيه

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A

قال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مصر أتمت بنجاح عملية مراجعة برنامج العمل الوطني في عام 2020، كما حرصت في السنوات التالية على التنفيذ الجاد للتوصيات المرتبطة بها، استمرارًا لجهود الدولة من أجل تعزيز مبادئ الحوكمة الرشيدة ومواصلة مسيرتها الوطنية للبناء والتنمية.

وأضاف مدبولي خلال كلمة ألقاها اليوم الأربعاء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، في المنتدى 33 لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء بالآلية الأفريقية لمراجعة النظراء؛ أن تنفيذ برنامج العمل الوطني جاء خلال فترة شهدت انتشار جائحة “كوفيد 19”، والأزمة الروسية الأوكرانية، بما لهما من آثار على الاقتصاد والتجارة الدولية.

التقرير المرحلي

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن التقرير المرحلي، الذي تم عرضه في المنتدى، والذي يعكس التقدم الذي أنجزته مصر في هذا الخصوص؛ تناول بإيجاز أهم عناصره؛ حيث قال إنه فيما يتعلق بمجال الحوكمة السياسية، واصلت مصر جهودها لتعزيز الديمقراطية والحوكمة وفقًا لأولوياتها الوطنية، والتزاماتها بموجب الاتفاقيات الإقليمية والدولية، بسن التشريعات وتنفيذ السياسات التي تستهدف إعلاء حقوق الإنسان، وتمكين المرأة والشباب، ودعم دور المجتمع المدني.

وأضاف رئيس الوزراء، أن  مصر حرصت على إتمام انتخابات مجلسي النواب والشيوخ في موعدها عام 2020، رغم الظروف التي فرضتها الجائحة، كما أجُريت الانتخابات الرئاسية في ديسمبر 2023، بمتابعة من الإعلام والمجتمع المدني، والمنظمات الدولية والإقليمية، وشهدت تلك الانتخابات إقبالًا كبيرًا من الناخبين داخل البلاد وخارجها، بنسبة مشاركة بلغت 66.8%.

تمكين المرأة

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن الدولة المصرية عملت على تنفيذ "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030"، لضمان حقها في التعليم والخدمات العامة، وفي تولي المناصب العليا بالحكومة والقطاع الخاص.

تمكين الشباب

وأضاف أنه بالنسبة لتمكين الشباب؛ فقد بلغ تمثيلهم في مجلس النواب نسبة 32.6% من إجمالي الأعضاء، وحرصت الحكومة على مواصلة سياستها في تعيين الشباب بالوظائف العليا، لافتًا إلى قيام مصر بتنظيم النسخة الثالثة من "منتدى شباب العالم" في عام 2022، بمشاركة الشباب من مصر والدول الأفريقية الشقيقة وباقي دول العالم، للتعبير عن آرائهم وتوصياتهم حول قضايا التنمية والسلام.

حقوق الإنسان

وتابع مدبولي أن مصر أطلقت "الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021-2026" للنهوض بحقوق الإنسان بمفهومها الشامل، ويتم تنفيذها على أربعة محاور رئيسية هي؛ الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وحقوق المرأة والشباب والطفل، والأشخاص ذوي الإعاقة، وكبار السن، بالإضافة إلى التثقيف وبناء القدرات، مُضيفًا أن مصر أنشأت "اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر" ويتم تنفيذ استراتيجية وطنية في هذا المجال بهدف حماية الفئات الأكثر عرضة للاستغلال.

أجندة أفريقية

وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء إن مصر بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من الإصلاحات الاقتصادية (2021-2024) لمواصلة التحرك نحو اقتصاد متنوع وقادر على المنافسة، واستيعاب الصدمات الخارجية، مع تحقيق النمو المتوازن الأخضر والشامل، وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، وأجندة أفريقيا 2063.

المشروعات الصغيرة

وقال رئيس الوزراء إن الحكومة أولت اهتمامًا خاصًا لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتم تخصيص تمويل بنحو 15.3 مليار جنيه خلال السنوات الماضية، استفاد منه حوالي 561 ألف مشروع، لافتًا إلى أن مصر تواصل وضع زيادة التبادل التجاري والاستثمار مع الدول الأفريقية الشقيقة ضمن أولوياتها، الأمر الذي يعززه عضوية مصر في تجمع الكوميسا، اقتناعًا بأهمية تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

search