الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

منقذ مركب الزمالك وقائد حلم "النشامى".. مسيرة حسام حسن التدريبية

حسام حسن مدرب منتخب مصر

حسام حسن مدرب منتخب مصر

محمود موسى

A A

قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة، في اجتماعه الطارئ الذي عقد اليوم الثلاثاء، تعيين حسام حسن مديرًا فنيًا للمنتخب المصري الأول، خلفًا للمدير الفني البرتغالي روي فيتوريا، كما قرر المجلس تعيين إبراهيم حسن مديرا للمنتخب الوطني.

ويستعرض “تليجراف مصر” مسيرة حسام حسن مع عالم التدريب كالتالي:

رجولة وإخلاص

بدأ حسام حسن مسيرته التدريبية مع النادي المصري الذي كان لاعبًا له، وهكذا بدأ حسام حسن أحد أفضل اللاعبين في تاريخ مصر مشواره التدريبي مع أحد أكبر الأندية المصرية.

وعن خطوة السيد متولى في إسناد مهمة تدريب المصرى لحسام حسن، يقول شقيقه إبراهيم متولي في تصريحات صحفية: "لما سألته لماذ عينت حسام حسن لتدريب المصري، قال لي حسام قائد ولديه روح وحماس ومخلص ورجولته وحبه وإتقانه لعمله سيجعلوا منه مدرب كرة قدم عظيمًا".
وتابع "سأكون مطمئنا على النادي في وجوده وواثق فيه وهذا ما نراه حاليًا وبالفعل أصبح أحد أفضل المدربين في مصر باجتهاده وإخلاصه، كما أن التوأم حسن هما ممن حملوا جثمانه وقاموا بدفنه، وكانا من أكثر الناس حزنا على رحيل شقيقي".

واستطاع المصري الفوز على الزمالك تحت قيادة التوأم حسن بهدفين دون مقابل، وإجمالا لعب النادي البورسعيدي 27 مباراة، فاز في 9 مباريات وتعادل 11 مرة وخسر 7 مواجهات، وسجل الفريق 37 هدفًا واستقبل 31.

خطوة غير متوقعة

في أعقاب الرحيل عن المصري، وافق حسام حسن على تدريب المصرية للاتصالات الذي كان يصارع على الهبوط إلى الدرجة الثانية في مفاجأة غير متوقعة، إذ لعب الفريق 9 مواجهات فاز في 3 مباريات وتعادل وخسر مثلها، وسجل 12 هدفًا وتلقى 10.

المصرية الاتصالات وقتها كان يضم أمير توفيق الرئيس التنفيذي لشركة الكرة بالنادي الأهلي، ووائل القباني ومحمد إبراهيم وأحمد جعفر نجوم الزمالك السابقين، ووائل رياض "شيتوس" مدرب منتخب مصر للشباب، ومصطفى شبيطة نجم الأهلي السابق.

صحوة الزمالك

بعد الرحيل عن المصرية للاتصالات، تولى حسام حسن المسئولية الفنية لنادي الزمالك الذي كان يحتل المركز الثالث عشر في بطولة الدوري المصري ليقود الفريق إلى المركز الثاني خلف الأهلي في موسم 2009-2010.

وفي الموسم التالي، قاد الزمالك لصدارة الدوري المصري قبل أن يخسر في الأمتار الأخيرة وينفرد الأهلي بالصدارة بعد عودة مانويل جوزيه بداية من الدور الثاني.

وواجه حسام حسن الأهلي 5 مرات، انتهت 4 مباريات بالتعادل وخسر مرة وحيدة بنتيجة 3-1.

وفي أحد المرات هاجم حسام حسن البرتغالي مانويل جوزيه قائلا "من هو مانويل جوزيه، حقق بطولات مع الاهلي لكنه فرض نفسه على الاخرين".

وتابع "جوزيه نجح في فرض نفسه على الاعلام وإدارة الاهلي واللاعبين، الإعلام هو من ساعده على ذلك، شطارة جوزيه انه فرض نفسه على الصحفيين والإعلاميين، الإعلام من يصنع التماثيل للأجانب".

وخلال فترته مع الزمالك، قاد النادي في 55 مباراة فاز في 31 مباراة وتعادل 16 مرة وتلقى 8 هزائم.

تجارب سريعة

وقاد التوأم حسن نادي الإسماعيلي في مباراتين فقط، إذ فاز مباراة وخسر أخرى بنتيجة 3-1 أمام المقاولون العرب، ليرحل سريعًا عن النادي.
وقاد حسام حسن المصري ومصر للمقاصة في تجربتين قاد فيهم الفريقين في 13 مباراة فقط، قبل أن يرحل للتجربة الأكثر إثارة -بعد الزمالك-، وتحديدًا إلى الأردن.

حلم المونديال 

تولى حسام حسن مسئولية منتخب الأردن من أجل تحقيق حلم الصعود إلى كأس العالم 2014، وبالفعل نجح المنتخب الأردني في الوصول إلى اللقاء الفاصل مع الأوروجواي أحد أفضل منتخبات أمريكا الجنوبية، لكنه اصطدم بجيل الأزرق السماوي الذهبي بقيادة لويس سواريز وإيدينسون كافاني، قبل أن يخسر في مجموع مباراتي الذهاب والإياب 5-0.

الأردن والأوروجواي

وفي نفس العام جاء إخفاق آخر لحسام حسن مع الأردن رغم قيادته “النشامى” إلى نهائي كأس غرب آسيا عام 2014 لكن خسر أمام قطر بثنائية دون مقابل.

رحلة الأردن مع حسام حسن كادت أن تكون ممتعة ليكون أفضل مدرب يحقق نتائج مع النشامى بعد الراحل محمود الجوهري والعراقي عدنان حمد.

وقاد حسام حسن منتخب الأردن في 14 مباراة، ليفوز في 7 مباريات وتعادل 5 مرات ولم يخسر إلا مرتين أمام كولومبيا والأوروجواي.

غريق مع سفينة الزمالك

تولى حسام حسن قيادة الزمالك في 6 مباريات فقط بعدما ترك الأردن بشكل مفاجيء ليلبي نداء الفريق الأبيض، لكنه فاز في مباراة وحيدة وتعادل مرتين وخسر 3 مرات، ليقرر مرتضى منصور حينها رحيل حسام حسن عن النادي.

تولى بعدها حسام حسن تدريب الاتحاد السكندري أحد أعرق الأندية المصري، ليقود الفريق في 35 مباراة، فاز الفريق في 12 مباراة وتعادل 13 مباراة وخسر 10 مواجهات.

العودة إلى المصري للمرة الثالثة

عاد حسام حسن إلى المصري في تجربة هي الأطول في مسيرته، إذ قاد الفريق في 137 مباراة فاز في 66 مباراة وتعادل 41 مرة وخسر 30 مباراة، بعدها تولى تدريب بيراميدز إذ الفريق في 11 مباراة فاز 6 مباريات وتعادل 5 مباريات ليرحل سريعا عن النادي.

تولى حسام حسن تدريب سموحة ثم الاتحاد السكندري مرة ثانية، وعاد للمصري لمرة رابعة وخامسة، قبل أن يتولى تدريب فيوتشر ومنه إلى منتخب مصر.

لا بطولات

ولم ينجح حسام حسن في تحقيق أي بطولة طوال مسيرته كمدرب، رغم اقترابه من تحقيق بطولة الدوري والكأس والسوبر المصري أكثر من مرة.

وقاد حسام حسن الأندية التي تولى تدريبها، في 421 مباراة طوال مسيرته، نجح في الفوز في 176 مباراة، وتعادل في 141، فيما تلقى 104 هزيمة، وسجل 493 هدفًا وتلقى 379.

لقب السوبر المصري

وقاد العميد الفرق التي دربها خلال 363 مباراة في الدوري المصري، نجح في الفوز بـ148 مباراة وتعادل 129 مرة، وتلقى 86 خسارة، وفي بطولة كأس مصر، فاز في 16 مباراة، وخسر 7 مباريات.

وفي سبتمبر 2014، كان العميد قريبًا من تحقيق لقب السوبر مصري مع الزمالك، لكنه خسر أمام الأهلي بركلات الترجيح 5-4، والخسارة الثانية جاءت أمام المصري البورسعيدي بنتيجة 1-0.


 

search