السبت، 06 يوليو 2024

09:11 م

اتحاد العمال عن زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص: سابق لأوانه

مجدي البدوي

مجدي البدوي

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

وصف نائب رئيس اتحاد العمال، مجدي البدوي، قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة الحد الأدنى بالخطوة الهامة التي تؤكد اهتمام الدولة بالطبقات الأقل دخلًا.

جشع التجار

وقال البدوي لـ"تليجراف مصر"، إن زيادة الحد الأدنى للأجور يساهم بصورة كبيرة في تخفيف أعباء المواطنين، إذا تدخلت الدولة لكبح جماح ارتفاع الأسعار ومعاقبة التجار الجشعين، مضيفًا أن الأمر لن ينفع في شيء إذا لم يتم ضبط الأسعار.

مجدي البدوي 

القطاع الخاص

وأضاف أن الحديث عن زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص أسوة بالقطاع لعام سابق لأوانه، حيث يخضع الأمر لمشاورات بين المجلس القومي للأجور والقطاع الخاص، والزيادة تحكمها أشياء كثيرة مثل الظروف الاقتصادية للقطاع الخاص ومدى قدرته على دفع الأجور مؤكدًا ان الامر سيتم النظر إليه في الفترة المقبلة.

الحد الأدنى

وأشار إلى أن  زيادة الحد الأدنى للأجور ،تتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه بحسب الدرجة الوظيفية، إضافة إلى علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا.

ولفت نائب رئيس اتحاد العمال، توجيه الرئيس بوضع حافز إضافي يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيها لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيهاً للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن زيادة 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن. 

تكافل وكرامة 

وتابع أن القرارات تضمنت 15% زيادة لمعاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش. وتخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025، كذلك رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%.

search