الأحد، 06 أكتوبر 2024

06:16 م

بعد "يمامة".. برلماني يقترح شراء الدولار من مصريي الخارج بـ"سعر استثنائي"

الدولار

الدولار

إلهام صبري

A A

اقترح عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، طارق السيد، تشجيع المصريين بالخارج على تحويل أموالهم واستثماراتهم إلى داخل مصر، عبر القنوات الرسمية، “نظير سعر استثنائي، يقارب سعر السوق الموازية، لفترة محددة”.

وأشار السيد، في تصريح لـ:"تيلجراف مصر" إلى أن المقترح يهدف لتشجيع المصريين بالخارج على تحويل أموالهم للداخل، وليس إلزامهم على غرار المقترحات السابقة.

وتابع: "المقترح يستهدف الحفاظ على أموال المصريين بالخارج من تلاعب تجار السوق السوداء وتجنب تعريضها للخطر، كما أنه يشجعهم على التحويل عبر البنوك، وذلك بعد انخفاض نسبة تحويلاتهم لوجود فارق بين السعر الرسمي والسوق السوداء".

وشدد على أن موافقة الحكومة على المقترح تعتبر بمثابة “رد جميل” للمصريين بالخارج، وتقديرا لهم ولدورهم في دعم الدولة.

أموال خاصة

وقال الفقيه الدستوري، رأفت فودة، إن من حق الدولة القيام بالإجراءات التي تراها مناسبة لتشجيع المصريين بالخارج لتحويل أموالهم عبر القنوات الرسمية، ولكن ليس من باب الإلزام، لأنه غير دستوري.

وأشار فودة لـ"تيلجراف مصر" إلى أنه لا يمكن إلزام المصري بالخارج على تحويل أمواله لمصر عبر البنوك، لأنها “أموال خاصة” يتصرف بها كما يشاء.

مقترح سابق

وكان رئيس حزب الوفد، عبد السند يمامة، اقترح تشريع قانون يجبر المصريين العاملين في الخارج على تحويل 20% من دخلهم الشهري بالعملة الأجنبية إلى البنوك المصرية، مع توفير كل الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوقهم، بجانب تسهيلات وامتيازات أخرى لتحفيزهم، على حد قوله.

وقال يمامة في تصريحات سابقة لـ"تليجراف مصر": "الاقتصاد المصري في وضع خطير جدًا، ولا يوجد رفاهية للنظر في خيارات أخرى لمواجهة التداعيات الاقتصادية السلبية”، معتبرًا أن مقترحه “يساهم في توفير 5 مليارات دولار شهريًا”.

search