الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:50 م

طيور النورس تحلّق في "بوستر" مهرجان الإسماعيلية الدولي

ملصق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة

ملصق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة

محمد صالح

A A

كشفت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة، ملصق الدورة الـ25، المقرر إقامتها في الفترة من 28 فبراير الجاري إلى 5 مارس المقبل بمحافظة الإسماعيلية.

طيور النورس وظلام دور العرض

تصميم الملصق حمل توقيع الفنان التشكيلي أحمد اللبّاد، الذي قال إن “البوستر مستوحى من ملامح متعددة، بداية من فكرة العرض السينمائي وأجواء الظلام الملهم لقاعات عرض الأفلام، وسحر إضاءة أجهزة العرض التي تطلق في كل مرة مخروط إضاءتها المؤثر لتعرض عبره الفيلم بدهشة، وتثير الفضول والمتعة”.

وينطوي التصميم على عناصر أخرى، من بينها طيور النورس، التي تشتهر بها مدينة الإسماعيلية، وتظهر في الملصق بشكل متقاطع وتبدو متأثرة بلفحات الإضاءة، ما يمزج بين ليل المدينة الفريدة وظلام القاعات المتخصصة، كما أن نفس جهاز العرض بضوء عرضه الشهير يمثل بالأساس رمزًا لرفعة اختراق واعتلاء للغمام والسحب الحاجبة. 

قناة السويس

ووفق اللباد، فإن الملصق يوحي أيضًا بحالة من التماهي بين جهاز العرض ووظيفته السينمائية وتحوّله إلى “شمندورة” مضيئة تتوزع أشعتها على سطح قناة السويس (المعلم الرئيسي للمدينة والرمز الوطني المعاصر الأعز لمصر)، لتكون هادئة، ورمزًا للحركة السلسة الآمنة للسفن الآتية من بلاد العالم كله، وتمثل تنوع ثقافاتها.

ومن المنتظر أن تعلن إدارة المهرجان كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، خلال الأيام المقبلة.

من جانبه، أكد رئيس مهرجان الإسماعيلية، الناقد عصام زكريا، أنه يجري حاليًا وضع اللمسات النهائية لكافة البرامج المكوّنة من المسابقات الرئيسية المعروفة للأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة والأعمال الروائية القصيرة وأفلام التحريك، وكذلك البرامج والورش المقامة بالدورة الـ25.

 ومهرجان الإسماعيلية يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير، حسين بكر، ويُعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث انطلقت دورته الأولى في عام 1991.

search