الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:53 ص

الأخضر يرتفع.. ماذا يحدث في "الدولار الأسود"؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفي العيسوى

A A

عاود سعر الدولار ارتفاع بشكل مفاجئ في السوق السوداء، اليوم الخميس، مدفوعا بتردد أنباء عن تحريك سعر صرف الجنيه "التعويم" قريباً، بعد تراجعه إلى أدنى مستوياته في شهر، على مدار هذا الأسبوع، بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي برفع سعر الفائدة 200 نقطة أساس.

قال متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، إن سعر الدولار في السوق السوداء سجل 65 جنيهًا، مقارنة بمنتصف تعاملات الإثنين الماضي، التي بلغت 56 و55 جنيها للشراء والبيع، فيما يدور سعره في البنوك عند مستوى 30.84 جنيه.

وتسود حالة من الاضطراب الشديد بالسوق الموازي، نتيجة الحملات التي تشنها الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية على المتلاعبين في سوق العملات، بالتزامن مع قرارات البنك المركزي، إلى جانب الحديث عن التوصل لمفاوضات صندوق النقد الدولي بشأن رفع قيمة القرض إلى 10 مليارات دولار.

في 1 فبراير 2024، قررت لجنة السياسية النقدية بالبنك المركزي برفع سعر العائد بنسبة 2% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، علاوة على رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%، وذلك الحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار التراجع لمعدلات التضخم.

تحرير سعر الصرف

الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، قال إن البنك المركزي يحتاج إلى توفير ما يقارب 6 مليارات دولار قبل اتحاذ قرار تحرير سعر الصرف، كغطاء دولاري لازم للتحكم في السوق، موضحا أنه حال عدم توفير سيولة دولارية بالبنوك، سيتواصل ارتفاعه بالسوق الموازية.

استبعد حسانين في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، ارتباط قراري رفع سعر الفائدة وحزمة الحماية الاجتماعية بقرار من رئيس الجمهورية، وتضمنت زيادة رواتب العاملين في الجهاز الإداري للدولة، بتحرير سعر الصرف الفترة القادمة، موضحا أن القرار مرتبط بشروط صندوق النقد الدولي ضمن مفاوضات رفع قيمة قرض ممصر إلى 10 مليارات دولار.

حسانين قال إن المتداول عن توصل الحكومة لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول الخطوط العريضة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي نهاية الأسبوع الماضي، ساهمت في الضغط على سعر الدولار بالسوق الموازية، لكنها أيضا دفعت كبار تجار العملة إلى شراء النقد الأجنبي، من المضاربين الذين سارعوا للتخلص من الدولار بمجرد هبوطه مطلع الشهر الحالي، باتجاه مستويات الـ55 جنيها.

search