الأحد، 07 يوليو 2024

05:07 ص

مصطفى بكري: الناس تعبت نفسيًا.. وحكومة جديدة باتت ملحّة

الإعلامي مصطفى بكري

الإعلامي مصطفى بكري

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

شدد الإعلامي مصطفى بكري على الحاجة الملحة لإجراء تغييرات حكومية سريعة.

وفي برنامجه "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، قال بكري إنه “لا يجدر بنا الانتظار حتى شهر أبريل”، مشيراً إلى أن "الظروف الحالية تتطلب تشكيل حكومة جديدة عاجلاً وليس آجلاً نظرًا للشكاوى المتزايدة والضغوط النفسية على المواطنين، الناس تعبت نفسيًا والحاجة باتت ملحة لحكومة جديدة".

تناول مقدم "حقائق وأسرار" أيضاً الوضع الاقتصادي، متحدثًا عن الاقتراحات القائمة مثل إصدار سندات بالعملات الأجنبية ومبيعات العقارات بالدولار للمصريين المقيمين بالخارج والأجانب، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات قد تسهم في تقليص السوق الموازية للدولار.

كما أورد بكري بعض الإنجازات الاقتصادية مثل الزيادة في صادرات الصناعات الغذائية وإيرادات السياحة، لكنه لم يغفل التحديات مثل تأثير التوترات في البحر الأحمر على قناة السويس وتوقعات تراجع العائدات السياحية، لافتًا إلى تراجع التحويلات العاملين بالخارج بنسبة ملحوظة.

القضاء على السوق الموازية

مع تطرقه لتوقعات المستقبل، ألمح إلى احتمالية إصدار البنك المركزي لأذون خزانة دولارية بمليار دولار وأثر أزمة العملة الصعبة على أسعار صرف الدولار المتعددة. 

وأكد أن القضاء على السوق الموازية يعد خطوة ضرورية لاستعادة تحويلات المصريين بالخارج وضرورة تصحيح الخلل في السوق المصرفي.

وحذر بكري من مخاطر تحرير كامل لسعر الجنيه، مشيرًا إلى أن الأسواق غير مستعدة لمثل هذا الخيار وأنه قد يؤدي إلى زيادة الأسعار والتضخم. 

واقترح الإبقاء على سعر الصرف الحالي في الوقت الراهن مع استمرار المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

search