السبت، 05 أكتوبر 2024

07:30 م

تطبيقات الدولار.. لـ"حيتان السوق" تسعيرة وهمية

تطبيقات الدولار

تطبيقات الدولار

محمود كمال

A A

"بكام في السوق السوداء" و"الدولار اليوم في مصر".. تطبيقات إلكترونية يمكن تنزيلها وتصفحها عبر الهواتف الذكية، للتعرف على آخر سعر للدولار في مصر، لكن هل توجّه تلك التطبيقات سعر العملة الخضراء في السوق السوداء؟

يأتي هذا في وقت تشهد فيه مصر أزمة حادة في توفير الدولار والعملة الأجنبية عمومًا، حيث تخطى سعر العملة الأمريكية في السوق الموازية 52 جنيهًا حاليًا، وكان قد هبط بشكل مفاجيء إلى مستوى بين 42 و43 جنيهًا الفترة الماضية، في الوقت الذي يسجل فيه السعر الرسمي للدولار الـ31 جنيهًا.

تطبيقات الدولار الإلكترونية منتشرة في مصر عبر الهواتف الذكية

استغلال الأزمة

خبير التكنولوجيا، محمود فراج، يقول إن متجر الهواتف الأندرويد "جوجل بلاي"، يسمح للجميع بنشر أي تطبيق على المنصة دون مشكلة، طالما توافرت شروط معينة، مشيرًا إلى أن معظم تلك التطبيقات يكون أصحابها غير معروفين.

وأضاف أن فكرة التطبيقات المتعلقة بالدولار، مرتبطة في الأساس باستغلال الأزمة الحالية، وشح العملة الأجنبية في مصر، إذ تعطي تلك التطبيقات الفرصة للبعض، لتسعير الدولار بشكل وهمي وعرض تبادل العملة بسعر أقل من البنك أو السوق السوداء، قد تؤدي إلى تحقيق مكاسب أكبر لهم.

تعاني مصر من شحّ الدولار

حظر التطبيقات

يوضح خبير التكنولوجيا، أنه يمكن للدولة حظر تلك التطبيقات، من خلال طلب الحكومة من المتاجر التي تدير تلك التطبيقات، سواء "جوجل بلاي" أو "آبل"، حظر التطبيق من المنصة، موضحًا أن الأشخاص العاديين لا يمكنهم ذلك.

ذهب الخبير الاستراتيجي إلى أبعد من المضاربة في العملة من خلال التطبيقات، قائلًا إن بعضها قد يستولي على المعلومات الشخصية أو البيانات البنكية للمستخدم، وبالتالي تسهيل الاستيلاء على أموالهم.

 كارثة يجب إيقافها

يحذر خبير العملات الرقمية أحمد معطي، قائلًا إن تلك التطبيقات كارثية ويجب على الدولة إيقافها، لأن في الغالب يكون أصحابها من المتعاملين في السوق السوداء ويكون هناك علاقات مع بعضهم البعض.

وأضاف خبير العملات الرقمية لـ "تليجراف مصر"، أن تلك التطبيقات تجعل الأفراد الطبيعيين متابعين لسعر الدولار في السوق السوداء، وهو أمر كارثي، لأنها تشجع المواطنين تدريجيًا وبشكل غير مباشر – عندما يشاهدون سعر الدولار يرتفع يوميا – للعمل بها.

غير مؤثرة

الخبير المصرفي، أحمد شوقي، كان له وجهة نظر أخرى، حيث يرى أن تلك التطبيقات ليس لها أي تأثير على سعر صرف الدولار في السوق السوداء، لافتًا إلى أن أي شخص يمكن أن يقوم ببرمجة تلك التطبيقات ورفعها على المتجر، ويكون الهدف منها الحصول على إعلانات مدفوعة يتم احتسابها بناءً على عدد التحميلات.

ويضيف الخبير المصرفي لـ "تليجراف مصر"، أن تسعير الدولار في السوق الموازية يتم من خلال المضاربة ووضع أعلى سعر من كبار التجار، ولا يتم الالتفات لتلك التطبيقات.

ويوضح الخبير المصرفي، أن مستخدمي تلك التطبيقات، يكون هدفهم معرفي قائلًا :" المستخدمين عندهم فضول يعرفوا سعر الدولار سواء في البنك أو السوق السوداء، لكن اللي بيحصل من تسعير ده وراه حيتان وتجار العملة الكبار".

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search