الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:55 ص

علاء السبع: تسعير السيارات بالدولار في السوق السوداء

علاء السبع

علاء السبع

إسلام عزام

A A

قال عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، علاء السبع، إن تسعير السيارات في مصر يتم على أساس سعر الدولار في السوق الموازية.

 وأضاف السبع، في تصريحات خاصة إلى “تليجراف مصر”، أن حجم عمليات الاستيراد الشخصي للسيارات في مصر لا يتعدى 10 إلى 15% من إجمالي السوق.

وأكد أن أسعار السيارات ارتفعت بصورة كبيرة بفعل العديد من العوامل، ومنها أزمة نقص الدولار وسلاسل التوريد وأزمة الملاحة في البحر الأحمر التي ساهمت في تأخير وارتفاع الشحن

وأوضح أن هناك مقترحات قيد الدراسة تهدف لتوفير العملة وتخفيف الضغط على الدولار في مصر، موضحًا أن هناك قيودًا على عمليات الاستيراد حاليا ساهمت في خفض أعداد السيارات المستوردة من الخارج.

وأشار إلى أن مبادرة المغتربين لاستيراد السيارات كانت تحتاج في بداية تفعيلها إلى تعديلات كثيرة، مما أدى إلى تضاؤل الفرص التي تمنحها لتحقيق الاستفادة منها، ومن ثم تم إدخال تعديلات إلا أنه اعتبر أنها غير كافية ولم تؤثر على السوق المصري. 

وشدّد على ضرورة توفير المعروض من الدولار لحل الأزمة؛ مبينًا أن توفير العملة الأجنبية للاستيراد هو الحل الأمثل لعدم تكرار أي أزمة وضمان نمو السوق المصري. 

يذكر أن المتحدث باسم جهاز حماية المستهلك، إسلام الجزار، قال إنه لن يُسمح في الوقت الحالي أو مستقبلًا ببيع السيارات بالدولار داخل مصر، موضحًا أن التعامل مع أي منتج أو سلعة في مصر بالدولار أو أي عملة أجنبية أخرى، فعل مجرم بحسب قانون البنك المركزي، مشددًا على أن عقوبة هذا التعامل تبدأ بالحبس 3 سنوات.

مبيعات السيارات في السوق المصري 

وسجلت مبيعات السيارات في مصر خلال العام الماضى تراجعا بنسبة 51% إلى نحو 90 ألف مركبة متنوعة، وفق تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وأوضح تقرير مجلس المعلومات وجود انخفاض ملحوظ لمبيعات سيارات الركوب «الملاكي» بنسبة 48% لتصل إلى 69 ألفًا و175 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 133 ألفًا و857 مركبة في نفسها من عام 2022.

search