الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:37 م

"الورم الحليمي" يشير إلى استعداد النساء للإصابة بمرض خطير

الورم الحليمي

الورم الحليمي

إسراء عبدالفتاح

A A

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية واحدة من أكبر الأمراض القاتلة في المملكة المتحدة، حيث تمثل نحو ربع الوفيات كل عام.

وهناك عدد من العوامل التي يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك مدى شدة الأعراض التي تعاني منها، وتشمل هذه النظام الغذائي الخاص بك، سواء كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم وتاريخ عائلتك من المرض.

وبحسب موقع "express"، كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الفيروس الشائع يمكن أن يزيد بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
 

فيروس الورم الحليمي

فيروس الورم الحليمي

وبشكل أكثر تحديدًا، وجدت الدراسة أن النساء المصابات بسلالة شديدة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، أكثر عرضة للوفاة بسبب المرض بأربعة أضعاف.

فيروس الورم الحليمي البشري هو عدوى شائعة جدًا تنتقل عادة عن طريق الاتصال الجنسي، ومن المعروف أن السلالات عالية الخطورة تسبب سرطان عنق الرحم.

تشير التقديرات إلى أن حوالي ثمانية من كل 10 أشخاص سيصابون بفيروس الورم الحليمي البشري في مرحلة ما من حياتهم.


أمراض القلب

ومع ذلك، فهذه هي الدراسة الأولى التي تظهر وجود صلة بين الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري والوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم إعطاء النساء مجموعة متنوعة من اختبارات الفحص الصحي، بما في ذلك فحص عنق الرحم لـ13 سلالة عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري.

ووجد الباحثون أن الخطر كان أعلى لدى النساء اللاتي يعانين من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري شديدة الخطورة والسمنة.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور هاي سوك تشيونغ من كلية الطب بجامعة سونغكيونكوان "نحن نعلم أن الالتهاب يلعب دورا محوريا في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات الفيروسية فهي مسببات محتملة للالتهاب".

فيروس الورم الحليمي


سرطان عنق الرحم

وأضاف "يعرف فيروس الورم الحليمي البشري بارتباطه بسرطان عنق الرحم، لكن الأبحاث بدأت تظهر أن هذا الفيروس يمكن العثور عليه أيضًا في مجرى الدم، من الممكن أن الفيروس يسبب التهابًا في الأوعية الدموية، مما يساهم في انسداد الشرايين وتلفها وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وتابع "يجب على الأطباء مراقبة صحة القلب والأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، وخاصة أولئك الذين يعانون من السمنة أو عوامل الخطر الأخرى، فمن المهم للأشخاص الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة أن يكونوا على دراية باحتمالية الإصابة بأمراض القلب ومخاطر سرطان عنق الرحم".  

search