الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:41 ص

أستاذ مسالك: طفل عين شمس ضحية جهل أبويه بمرض التبوّل اللا إرادي

طفل عين شمس

طفل عين شمس

إسراء عبدالفتاح

A A

"التبول اللا إرادي" مشكلة طبية يعاني منها الأطفال، وتتزايد تحديدا بالتزامن مع فصل الشتاء نتيجة تناول المشروبات التي تساعد الطفل على التبول أثناء الليل.

ولكن حديثنا عن حالات التبول اللاإرادي عن الأطفال، جاء نتيجة حادث أليم تجرد فيه أبوان من مشاعر الأبوة والإنسانية وقتلا طفلهما ذا 5 سنوات، كعقاب له على تبوّله لا إراديا، مما أدى إلى وفاته نتيجة الضرب المبرح.

التبول اللا إرادي



طفل عين شمس

ولم تنته القصة عند هذا الحد، بل أقدمت الأم على تجريد الطفل من ملابسه، ووضعت الجثمان في "جوال"، وألقته في "مقلب زبالة" ليكتشف عامل نظافة بالصدفة جثمان الطفل.


يقول استشاري جراحة المسالك البولية ومسالك الأطفال، الدكتور أحمد حسام أبو زامل، إن مرض التبول اللاإرادي عبارة عن انسياب البول تلقائيا وبشكل متكرر لدى الأطفال من سن سنتين لـ 12 سنة، لافتًا إلى أن تلك المشكلة تواجه أطباء المسالك خلال الفترة الحالية بكثرة، وخصوصا في الأطفال ما بين سن الـ 5 لـ 12 سنة.

 

التبول اللا إرادي

الحالة النفسية

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أنه من الطبيعي إصابة الطفل ما بين الـ 5 إلى 12 سنة بالتبول اللا إرادي، وهو ما يكون غريبا لبعض الآباء والأمهات، ويبدأوا في تعنيف الطفل، وهو ما يأتي بنتيجة سلبية في كثير من الأحيان، وتدهور حالته النفسية مما يزيد الأمر عليه وتزيد الحالة المرضية.

واستكمل أنه يجب على الآباء والأمهات اتّباع نصائح عدة مع الأطفال الذين يعانون من التبول اللا إرادي، ومن أهمها التقليل من تناول السوائل قبل فترة النوم، وعدم تعنيفه بأي صورة من الصور، وعدم تناول أي منبهات، وكذلك المياه الغازية بعد الساعة السابعة، وإرشاد الأم لطفلها بشأن إدخال الطفل للحمام، مؤكدًا أن طفل عين شمس هو ضحية جهل أبويه بحالته المرضية. 

search