الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:54 ص

الرئاسة: معبر رفح مفتوح وسيظل.. ونرفض تسييس دخول المساعدات الإنسانية لغزة

المستشار أحمد فهمي

المستشار أحمد فهمي

جاسم حسن

A A

أفاد المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن معبر رفح سيظل مفتوحًا دون انقطاع لنقل حجم كبير من المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة، مؤكدًا على عدم الاهتمام بالشائعات الرائجة.

خلال تصريحاته لقناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الجمعة، قال فهمي إن الحكومة المصرية والمؤسسات الشعبية وجميع الأطراف المحلية تجتمع في جهودها، وتعطي مصر الأولوية لأهل غزة لتوفير الاحتياجات من غذاء ودفء وغيرها من أساسيات الحياة، وهذا موقف يتوافق عليه كل من القيادة والشعب.

نرفض تسييس المعونات الإنسانية

وأشار "فهمي" إلى أن مصر ترفض رفضًا قاطعًا تسييس المعونات الإنسانية ومنذ بداية الأزمة رفضت استغلال الأوضاع الإنسانية كوسيلة للصراع، كما رفضت الإجراءات الإسرائيلية العقابية ضد سكان غزة من تجويع وتهجير وحصار.

أكد على أن مصر منذ البداية تعمل على إدخال المعونات إلى غزة بشكل كافٍ ومن دون قيود لمساعدة السكان الذين يفوق عددهم 2 مليون نسمة ويحتاجون إلى كميات كبيرة من المياه والمواد الضرورية لاستمرار الحياة، مشددًا على أهمية الدور الذي تقوم به مصر والسعي نحو حل سلمي ووقف النار وتوصيل المعونات بأعداد كافية.

أوضح المتحدث أن الموقف المصري يقوم على أسس مبدئية وحسابات منطقية ورشيدة تراعي الوضع الإقليمي وتتبع تطورات الأحداث.

جهود لا نتباهى بها بل نعتبرها واجبنا

أضاف أن مصر حرصت منذ البداية على انسياب المعونات بكميات مناسبة لتجنب تدهور الأوضاع الإنسانية التي أصبح العالم يركز عليها.

وتابع قائلاً: "مصر سهّلت زيارات العديد من المسؤولين بما فيهم الأمين العام للأمم المتحدة إلى معبر رفح حيث شاهدوا الجهود المكثفة التي بذلتها الدولة المصرية، وهي جهود لا نتباهى بها بل نعتبرها واجبنا الإنساني تجاه إخواننا في فلسطين، ونقوم بها بأفضل ما يمكن".

واختتم تصريحاته بأن مصر تعمل باستمرار على تحسين الأوضاع بالتعاون مع الولايات المتحدة وإدارة بايدن والأمم المتحدة وكافة الأطراف الدولية والإقليمية لإيجاد حل للأزمة وإنهاء الصراع.

search