الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:14 ص

الفلك الدولي: غدا الأحد.. غرة شهر شعبان

اليوم استطلاع هلال شعبان

اليوم استطلاع هلال شعبان

فادية البمبي

A A

أعلن مركز الفلك الدولي، اليوم السبت، أن يوم غد الأحد 11 فبراير، غرة شهر شعبان في أغلبية دول العالم الإسلامي.

وقال المركز عبر حسابه على “إكس”: “هلال شهر شعبان 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم السبت 10 فبراير 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 11:00 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 6.9 درجة”.

دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال شهر شعبان، مساء اليوم، إذ كتب الحساب الرسمي للدار على “فيسبوك”، أنه سيتم استطلاع هلال شعبان ١٤٤٥هـ. بعد صلاة مغرب اليوم. مشيرا إلى أنه “بدأ العد التنازلي لحلول شهر رمضان ببداية شهر شعبان، ويزداد به أيضاً أفعال الخير والصدقة والزكاة، من المتوقع فلكيًا أن يبدأ شهر رمضان 1445 يوم 11 مارس المقبل”.

استطلاع هلال شعبان 1445

وأوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان سابق، أن الهلال الجديد يظهر  لمدة 39 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، في مكة المكرمة وفي القاهرة 40 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 40 إلي 42 دقيقة. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (30 - 50 دقيقة).

فضل شهر شعبان

شعبان من الأشهر التي اختصها الله سبحانه وتعالى ، فميزه بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختص أيامه بالصيام، لكونها محلا لرفع الأعمال، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ؛ فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ». 

فضل ليلة النصف من شعبان

ثم اختص الله من هذا الشهر: ليلة النصف منه ونهارها، وفضلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، رغب في إحيائها، بقيام ليلها وصوم نهارها، سعيا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات ،.وقد ثبت ذلك بنصوص الكتاب والسنة النبوية.

search