الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:20 ص

الحديث نيابة عن المستخدم.. ميزة جديدة تختبرها مايكروسوفت

شاشة ويندوز 11 مزودة بمزايا الذكاء الاصطناعي

شاشة ويندوز 11 مزودة بمزايا الذكاء الاصطناعي

ولاء عدلان

A A

تواصل عملاقة التكنولوجيا الأمريكية مايكروسوفت تعزيز نظام التشغيل “ويندوز” بمزيد من مزايا الذكاء الاصطناعي، وفي هذا الإطار تجري حاليًا اختبارات لإضافة ميزة جديدة إلى نسخة ويندوز 11 تسمح للنظام بمحاكاة صوت مستخدمه وأيضًا الحديث نيابة عنه متى اقتضت الحاجة. 

تحدث لأجلي

وتشمل أحدث نسخة تجريبية لويندوز 11، ميزة تسمى “تحدث لأجلي” ضمن إعدادات إمكانيات الوصول، والفكرة الأساسية لهذه الميزة هو استخدام مميزات الذكاء الاصطناعي لتسهيل تجربة المستخدم قدر الإمكان عبر إتاحة الفرصة له بتعليم نظام التشغيل كيفية التحدث بصوته الشخصي بهدف توفير الوقت والجهد عند الحاجة للتحدث نيابة عنه في اجتماعات الفيديو على سبيل المثال. 

تحدث لأجلي

وميزة Speak for me أو تحدث لأجلي تعمل على تحويل نص ما إلى صوت مسموع، وبالتالي يمكن لمستخدمها إنشاء نص ما بشكل مسبق وتحويله في أي وقت إلى كلام مسموع بصوت يحاكي صوته الحقيقي. 

وإلى جانب هذه الميزة التي لا تزال في طورها التجريبي - لم تطرح بشكل رسمي - يتمتع نظام ويندز 11 بمزايا عدة أهمها ميزة Copilot وهي عبارة عن مساعد آلي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، يساعد المستخدم في الوصول إلى المعلومات التي يريدها بسهولة وفي وقت أقل، كما يتضمن النظام ميزة التعرف على الصوت وقراءة الإخطارات الواردة بصوت آلي وكذلك يسمح ويندوز 11 بربط أكثر من جهاز بمستخدم واحد. 

أرباح مايكروسوفت

يذكر أنه خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2023؛ بلغ صافي أرباح “مايكروسوفت” قرابة 21.9 مليار دولار بارتفاع قدره 33% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022، مدفوعًا بارتفاع إيرادات الشركة من قطاع الحوسبة السحابية الذكية بنحو 20% على أساس سنوي مع بلوغها قرابة 25.9 مليار دولار، كما حقق قطاع الحوسبة الشخصية نموًا بـ19% لتصل إيراداته إلى 16.89 مليار دولار، ما عزز إجمالي إيرادات الشركة بصورة قوية لتتجاوز 62 مليار دولار في آخر 3 شهور من العام الماضي. 

search