السبت، 05 أكتوبر 2024

05:30 م

كيف استمد العميد شخصيته التدريبية من الجوهرى؟

حسام حسن

حسام حسن

محمد فتحى

A A

أصبح حسام حسن أحدث المدربين المحليين لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، خلفا للبرتغالي روي فيتوريا، الذي أقيل بعد سلسلة من الإخفاق في بطولة كأس الأمم الأفريقية، استمرت 3 تعادلات متتالية، ثم هزيمة أمام منتخب الكونغو بركلات الترجيح، بخرت آمال المصريين في تحقيق اللقب الثامن على مستوى القارة السمراء.

تصريحات العميد دائما ما كانت تدل على فكر مقارب للمدير الفني السابق للمنتخب، الراحل محمود الجوهري، أحد أبرز‭ ‬الأسماء‭ ‬في‭ ‬قائمة‭ ‬المدربين‭ ‬العالميين، وأعظم المدربين‭ ‬الوطنيين.

العميد مع الراحل الجوهرى
محمود الجوهري و حسام حسن

الوجوه الشابة

الجوهرى اعتاد أن يمنح الوجوه الشابة فرصتها، وهى نفس طريقة المدرب الحالي للفراعنة، فضلا عن  اعتياده أسلوب تأمين الدفاع، وبناء الهجمة من الخلف، وكلاهما يعتمده.

الدارس لأسلوب الجوهري لا يمكنه أن يختزل قيمة الرجل في الأمور الفنية. فقد كان يمتلك كاريزما هائلة تمكنه من السيطرة على كل من يرأسهم، محافظًا فى الوقت ذاته على شعرة الحب والاحترام والتقدير بينه وبينهم وهو ما يتبعه العميد.

محمود الجوهرى صاحب الأرقام القياسية
محمود الجوهري

صارم وصاحب قرار

الجوهرى كان أشهر من قام بدور الطبيب النفسى فى كل الفرق التى قام بتدريبها، خاصة المنتخب المصرى. لقد كان كان أقرب للاعبيه ورجاله حتى من أسرهم وذويهم. كان– بحكم تربيته العسكرية – صارما وصاحب قرار حاسم وواضح، لكنه امتلك القدرة على شحن لاعبيه وبث الحماس بداخلهم فى المواقف الكبرى، وهو ما أظهره حسام حسن، خلال مسيرته التدريبية بين مصر والأردن. 

السيرة الذاتية

ويعد الجوهرى ‬صاحب‭ ‬الأرقام‭ ‬القياسية‭ ‬في‭ ‬المهنة‭ ‬الرياضية‭ ‬كلاعب ‬ومدرب‭ ‬ومخطط‭ ‬ومستشار، فضلا عن قيامه‭ ‬بتطوير‭ ‬وتحديث‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬كرات‭ ‬العالم‭ ‬فى‭ ‬البلاد‭ ‬العربية‭ ‬والخليجية، وأسهم‭ ‬بجهوده‭ ‬وأفكاره‭ ‬في‭ ‬الارتقاء‭  ‬بالكرة‭ ‬المصرية‭ ‬حتى‭ ‬وإن‭ ‬لم‭ ‬تثمر‭ ‬هذه‭ ‬الجهود‭ ‬عن‭ ‬النجاح‭ ‬الكامل‭ ‬والتطوير‭ ‬الشامل‭.
ويعد الجنرال ‬أحد‭ ‬أشهر‭ ‬الخالدين‭ ‬في‭ ‬الساحة‭ ‬الرياضية‭ ‬من‭ ‬مواليد‭ ‬سبتمبر‭ ‬عام‭ ‬1938‬من‭ ‬أسرة‭ ‬عريقة‭ ‬تنتمي ‬لطائفة‭ ‬الأشراف،‭ ‬وكان‭ ‬طريقه‭ ‬ميسورا‭ ‬فى‭ ‬مشاويره‭ ‬الكروية‭ ‬والتعليمية‭.

search