السبت، 05 أكتوبر 2024

11:46 ص

برلمانية تقترح: "فترة مسائية" للمخابز البلدية

مخابز بلدية

مخابز بلدية

محمد حسن

A A

طالبت عضو مجلس النواب، آمال عبدالحميد، بمد عمل المخابز في المحافظات، إلى فترة مسائية، لمواجهة ارتفاع أسعار الخبز السياحي تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك.

 وتقدمت عبد الحميد بطلبها إلى وزير التموين والتجارة الداخلية، مشيرة إلى معاناة المواطن غير حامل البطاقة التموينية من سعر الرغيف السياحى.

مد عمل المخابز

وأشارت إلى أن هناك مشكلة كبيرة فى مسألة توقيتات المخابز البلدي التي تغلق الواحدة ظهرًا أو تنهي عملها مبكراً بعد إنهاء حصتها، ولذلك يضطر عدد كبير من المواطنين للشراء من المخابز السياحية بأسعار مرتفعة.

وأوضحت أن المخابز السياحية رفعت سعر رغيف الخبز في بعض المناطق إلى 3 جنيه، بدلاً من 2 جنيه، وهو ما يمثل عبئا كبيرا على المواطن الذي يقع خارج منظومة الخبز البلدى المدعم.

تحديد السعر

وأضافت أن هناك قرار وزاري صُدر فى عام 2022 يتضمن التفاصيل المتعلقة بالأوزان والأسعار المحددة للخبز الإفرنجي ورغيف الفينو وسعر الخبز السياحى؛ منعاً لاستغلال المواطنين أو التلاعب بالأسعار والأوزان، بتحديد سعر الخبز السياحى بجنيه واحد لوزن 70 جراماً".

ولفتت إلى 80% من المخابز السياحية، والتي يزيد عددها عن 30 ألف مخبز لا تلتزم بالتسعيرة المقررة، وفى حالة الالتزام بالتسعيرة يتم إنقاص وزن الرغيف، ويُصبح أقل وزنًا وجودة.

وأشارت إلى صدور قرار وزاري يسمح لأصحاب المخابز البلدية ببيع الرغيف بسعر حر، ولكن تم تعطيله لاحقا، ما أوقع المواطنين تحت فريسة المخابز السياحية، داعية إلى عودة العمل بالقرار.

search