الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:41 ص

أول ATM لبيع السبائك الذهبية في مصر.. هل تنجح؟

ماكينة بيع سبائك الذهب في مصر

ماكينة بيع سبائك الذهب في مصر

مريم زيتون

A A

تجربة فريدة أن تودع أموالك في ماكينة ATM  فيخرج لك الذهب في صورة سبائك بعدد من الجرامات المحددة وفقًا لقيمة الأموال . 
في خطوه لتعزيز التحول الرقمي في القطاع المالي والاقتصادي في مصر، دشنت وزاره التموين في 17 نوفمبر 2023 أول ماكينة لبيع سبائك الذهب في مصر، على هامش معرض نيبو الثالث للذهب والمجوهرات.
كشف وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، أنه من المقرر تعميم ماكينة بيع سبائك الذهب لصالح تجار الذهب بالتعاون مع بنك مصر ، ولكنها ما زالت قيد التجربة في أحد مولات القاهرة، مع اتخاذ كامل الإجراءات لتأمينها.
وتتيح ماكينات ATM خدمة بيع السبائك الذهبية تجربة جديدة ومختلفة لشراء الذهب، من خلال إيداع قيمة القطعة واختيار حجم السبيكة، حيث إنها تتيح أحجام مختلفة من السبائك بدءًا من 1 جرام كحد أدني حتى100 جرام كحد أقصى. 
وتعمل الماكينة على غرار ماكينات البنوك في السحب والايداع للأموال، إذا تتيح إمكانية تحديد حجم السبيكة الذهبية ثم إيداع قيمتها باستخدام البطاقات والحصول عليها. 

إشكاليات التنفيذ


قال خبير الذهب والمجوهرات، أمير رزق أن فكرة إنشاء أول ATM لتداول الذهب في مصر هي خطوة وان كانت تبدو جيدة وسهلة في ظاهرها، لكن تلك الفكرة سوف تواجهها بعضًا من التحديات والإشكاليات المرتبطة بالتنفيذ بشكل واسع على أرض الواقع، لا سيما أنها لا تزال قيد التجربة والدراسة.
أوضح أمير رزق، أن المصريين عند شراءهم للذهب يفضلون التعامل مع التجار ومحلات الصاغة لوجود تعاملات شراء وبيع، على عكس ما تتيحه الماكينات الجديدة لبيع الذهب. 

ماكينة بيع الذهب تستهدف فئة محددة ترغب في ادخار أموالها في الذهب كمخزنا للقيمة، وفق خبير الذهب والمجوهرات.

تلاعب التجار 


على العكس، قال  الخبير الاقتصادي بلال شعيب، أن تلك الماكينة سوف تساهم في تشجيع الاقبال على شراء الذهب باعتباره استثمار، موضحًا أن أهم مميزات الماكينة الجديدة لبيع الذهب في صورة سبائك هو الأمان وخضوعها لمراقبة وزارة التموين وبالتالي ستكون أسعار الذهب محددة وواضحة دون تلاعب من بعض التجار . 
وأضاف أن هناك اتفاق على وجود بعض المشكلات في التعامل مع ماكينة ATM لبيع الذهب ، قائلاً :" خوف المواطنين من التعامل مع التكنولوجيا الجديدة في مبالغ كبيرة من المال قد يكون أحد المشكلات الرئيسية " 
وقال بلال، إنه أيضاً من ضمن المشكلات التي قد تواجه انتشار ماكينة ATM  الذهب، هو التأمين عليها من السرقة، وتأمينها في المناطق التى سيتم إيداعها فيها. 
وتابع أن المرحلة الأولى من تشغيل ماكينة ATM  لبيع الذهب تستهدف المستثمرين الدائمين في قطاع الذهب، وليس المواطن العادي الذي ربما يكون لديه بعض المخاوف على أمواله و"تحويشة العمر". 
تجربة ماكينة بيع سبائك الذهب ليست فكره جديده ولكنها طُبقت بالفعل في بعض الدول كالإمارات وحققت نجاحًا كبيرا بها.
                             

ملاذ آمن
 

يتجه أغلب المصريون للاستثمار واكتناز الذهب باعتباره ملاذ آمن تجاه انخفاض القوى الشرائية للنقود، في ظل تقلبات سعر الصرف، ما ينعكس على القطاع بزيادة الطلب على السبائك الذهبية باعتبارها أداة تحوط . 
وفقا لتقرير مجلس الذهب العالمي، فقد بلغ حجم مشتريات المصريين من الذهب منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضي 24.9 طن ذهب، بزيادة 87% عن فترة المقارنة من العام الماضي 2022.
 

سبائك ذهبية_ صورة أرشيفية

تجربة الإمارات 

ماكينات الصراف الآلي للذهب لاقت رواجًا وانتشارًا كبيرين في العالم، حيث دشنت الإمارات أول ماكينة صرف آلي للذهب في العالم في 13 مايو 2011 بأحد فنادق الإمارات، ولاقت التجربة رواجًا وإقبالًا من السائحين والمواطنين، لشراء السبائك منذ اليوم الأول، وفقا لتقارير إعلامية إماراتية. 
ويتم استخدام ATM سبائك الذهب عن طريق اختيار جرامات السبيكة الذهبية التي يراد شراءها، ثم اختيار طراز الذهب الذي تظهر صوره المختلفة علي الماكينة ويتم ايداع قيمة السبيكة.
يتم تحديث أسعار الذهب بها بشكل مستمر على مدار الساعة، وفقًا للأسعار في السوق المحلية.

search