الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:42 ص

"تعويم على الرف".. هل تؤجل الحكومة خفض الجنيه إلى بعد رمضان؟

ياميش رمضان

ياميش رمضان

محمود كمال

A A

"تعويم على الرف" ربما هي الجملة المعبرة عن حالة الترقب التي تشهدها الأسواق المالية، منذ قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنسبة 2%، تلاها حزمة اجتماعية بقيمة 180 مليار جنيه، وذلك دون أن تتخذ الحكومة قرار حاسم بشأن ملف تحريك سعر الصرف وخفض قيمة الجنيه، وهو ما فتح التكهنات حول تأجيل فكرة "التعويم" إلى ما بعد شهر رمضان.

قرار تحريك سعر الصرف المؤجل منذ العام الماضي 2023، دفع سعر الدولار في السوق الموازية إلى مستويات تاريخية لامست الـ 75 جنيهًا في يناير الماضي، ما يجعل فكرة تأجيل سعر الصرف يُعزز من قيمة الدولار في السوق الموازية.

الأمور ممهدة لتحرير الصرف

قال الخبير الاقتصادي هاني العراقي، “تأخير الحكومة لقرار تحريك سعر الصرف غير مفضل، خصوصًا أن كل الأمور ممهدة لاتخاذ هذه الخطوة، بهدف خفض الفجوة بين قيمة الدولار في السوق الموازية والرسمية”.

وأضاف العراقي لـ"تليجراف مصر"، أن “صندوق النقد الدولي أكد أن هناك اتفاق وشيك، وهو ما سيدفع إلى التعجيل من صرف دفعة من القرض والتي قد تكون خلال الشهر الجاري، وبالتالي فإن البنك المركزي سيلبي متطلبات المستوردين بجانب عدد من الإجراءات وهذا من شأنه أن يُقلل من الفجوة بين الدولار في السوق الموازية والرسمية”.

وأوضح أن تأخر الحكومة في قرار تحريك سعر الصرف، بالتزامن مع دخول مواسم مثل الحج وشهر رمضان يزيد من الضغط على الدولار، وبالتالي فإن “سعر العملة الأمريكية سيرتفع في السوق الموازية بشكل كبير، خصوصًا مع عدم توافره في البنوك، واتجاه المستوردين إلى السوق الموازية”.

الدولار في السوق الموازية

فاتورة الاستيراد في رمضان

في رمضان 2023، قال مساعد وزير التموين إبراهيم عشماوي خلال تصريحات تليفزيونية، إن استهلاك مصر من السلع يتضاعف في شهر رمضان، موضحًا أن الاستهلاك يبلغ نحو 120 مليار جنيه.

 ووفقًا لشعبة العطارة، فإن مصر استوردت بـ 30 مليون دولار ياميش رمضان، وهو الأمر الذي يتطلب توفير عملة صعبة حتى يمكن توفير ما تحتاجه الأسواق خلال الشهر الكريم.

ياميش رمضان

السيولة الدولارية هي الحاسم

ويرى الخبير المصرفي، عز الدين حسانين، أن قرار الحكومة بتحريك سعر الصرف وخفض قيمة الجنيه متوقف على السيولة الدولارية، مشيرًا إلى “أنه بمجرد توافرها سواء قبل رمضان أو في رمضان ستتجه الحكومة إلى تحريك الصرف”.

وأضاف حسانين لـ"تليجراف مصر"، أن “تحريك الصرف بدون توافر السيولة التي تحتاجها الأسواق، سترفع الدولار بشكل كبير في السوق الموازية، لأن ذلك يُعتبر دوران في (حلقة مفرغة)”، على حد قوله.

search