السبت، 05 أكتوبر 2024

05:31 م

بينهم فيتوريا.. "كان" أطاحت بـ8 مدربين بعد الفشل الأفريقي

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق

روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق

أحمد هاني

A A

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة في كوت ديفوار2023، رحيل 8 مدربين لمنتخبات فشلت في التأهل لدور الـ16 بالمسابقة القارية، سواء بالاستقالة أو الإقالة.

ويستعرض “تليجراف مصر” فيما يلي المدربين الثمانية الذين استقالوا أثناء منافسات أمم أفريقيا:

إقالة مدرب منتخب غانا 

قرر الاتحاد الغانى لكرة القدم، رسميا، إقالة كريس هيوتون من تدريب البلاك ستارز، بعد وداع كأس أمم أفريقيا 2023.

يأتي قرار الاتحاد الغاني بعد فشل هيوتون في تحقيق أي انتصار ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، ووداع المسابقة من دور المجموعات. 

بدأ منتخب غانا مشواره فى بطولة كأس أمم أفريقيا بالخسارة أمام الرأس الأخضر 1-2 فى الجولة الأولى للمجموعة الثانية، ثم تعادل مع منتخب مصر 2-2، وأخيرًا التعادل مع موزمبيق 2-2 ووداع المسابقة القارية.

وفقد منتخب النجوم السوداء فرصة التأهل كأفضل ثوالث فى دور المجموعات إلى ثمن نهائى أمم أفريقيا بعد توقف رصيده عند نقطتين في المركز الثالث وبفارق الأهداف عن منتخب موزمبيق الرابع. 

وتأهل منتخب الرأس الأخضر إلى ثمن نهائى كأس أمم أفريقيا 2023، بعد تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ومعه منتخب مصر الوصيف برصيد 3 نقاط.

 استقالة سانتفيت

أعلن مدرب منتخب جامبيا توم سانتفيت استقالته من تدريب المنتخب الجامبي بعد الخروج من منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار. 

وكتب الاتحاد الجامبي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي: "شكرًا لك.. ستفتقد جامبيا مدربًا عظيمًا، 5 سنوات ونصف من الخدمة المذهلة، وتأهلنا لمشاركة متتالية في أمم أفريقيا لم يكن مصادفة". 

وتولى توم سانتفيت مهمة تدريب جامبيا منذ يوليو 2018. 

وودع منتخب جامبيا بعد خسارته أمام منتخب الكاميرون بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في ختام مباريات المجموعة الثالثة، ببطولة كأس الأمم الأفريقية.

 إقالة الجزائري عمروش

أعلن الاتحاد التنزاني لكرة القدم، إقالة مدرب المنتخب عادل عمروش بعد إصدار عقوبة ضده من جانب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم. 

وعين الاتحاد التنزاني، حميد موروكو مدربا مؤقتا للمنتخب حتى نهاية بطولة كأس أمم أفريقيا 2023. 

فرضت اللجنة التأديبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عقوبات ضخمة ضد المدرب الجزائري عادل عمروش، المدير الفني لمنتخب تنزانيا، بسبب تصريحاته المسيئة ضد كاف والمغرب.

عادل عمروش، اتهم في تصريحات قبل لقاء تنزانيا ضد منتخب المغرب، الذى أقيم الأربعاء، وحسمه أسود الأطلس بثلاثة أهداف نظيفة، الاتحاد المغربي بالتحكم في قرارات كاف، وأنه من يحدد مواعيد المباريات وتعيينات الحكام، قبل أن يتراجع في المؤتمر الصحفي بعد ذلك، مؤكدا أنه كان يقصد أن يقول أن الاتحاد المغربي يعيش أزهى عصوره مثل مصر وتونس في وقت سابق. 

إقالة مدرب كوت ديفوار

قرر الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، اليوم الأربعاء، إقالة المدير الفني للمنتخب جان لويس جاسيه، بعد تقديم مستوى سيء في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، التي تقام على أرضهم حتى 11 فبراير المقبل. 

وبدأ منتخب كوت ديفوار البطولة بالفوز على غينيا بيساو بهدفين دون رد، قبل أن يتلقى الهزيمة في الجولة الثانية أمام منتخب نيجيريا بهدف دون رد، قبل الخسارة “الفادحة” أمام غينيا الاستوائية برباعية نظيفة.

نهاية حقبة "بلماضي"

أعلن وليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، رحيل المدير الفني جمال بلماضي، بعد أن ودع الفريق بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة حاليا بـ كوت ديفوار.

وكتب رئيس الاتحاد الجزائري، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا "اجتمعت مع المدرب الوطني السيد جمال بلماضي للحديث عن تبعات هذا الإقصاء المرّ وتوصلنا إلى اتفاق ودي بحل الارتباط وفك العقد الذي يربط المدرب بالاتحاد الجزائري لكرة القدم".

وأتم "نشكر المدرب جمال بلماضي على كل ما قدمه للمنتخب ونتمنى له حظا موفقا في بقية مشواره".

وخسر منتخب الجزائر في مفاجأة كبيرة أمام موريتانيا بهدف دون رد، في الجولة الثالثة من دور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية.

استقالة على الهواء من مدرب تونس

أعلن المدير الفني للمنتخب التونسي جلال قادري، استقالته على الهواء مباشرة، بعد التعادل مع جنوب أفريقيا، في الجولة الثالثة “الأخيرة” من دور المجموعات في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

وقال قادري، خلال لقاء مع مراسل قناة “بي إن سبورت” عقب المباراة، “أنا مرتبط بعقد واتفاق مع الاتحاد التونسي لكرة القدم، ينص على إنه حال عدم التأهل إلى نصف النهائي أتقدم باستقالتي، وهذا آخر لقاء حسب الاتفاق”.

وودع منتخب تونس منافسات كأس الأمم الأفريقية 2023 بعد التعادل سلبيا دون أهداف أمام جنوب أفريقيا، فيما تأهلت مالي مع ناميبيا.

فيتوريا يرحل عن “الفراعنة”

قرر الاتحاد المصري لكرة القدم، إقالة مدرب منتخب الفراعنة روي فيتوريا، بعد الخروج من الدور ثمن النهائي في كأس الأمم الأفريقية.

وقال مصدر، في تصريحات إلى “تليجراف مصر”، إن المدير الفني البرتغالي وضع عدة مبررات للهزيمة، كان أولها تباين الأداء الذي ظهر عليه اللاعبون في التدريبات والمباريات الودية، عما قدموه في المباريات الرسمية، ما مثل مصدر دهشة له.

قاد روي فيتوريا مدرب منتخب مصر السابق في 18 مباراة فاز في 12 مباراة، وتعادل 5 مرات وخسر مرة وحيدة، وسجل الفريق 46 هدفًا واستقبل 20.

إقالة أوبير فيلود من تدريب بوركينا فاسو 

أعلن الاتحاد البوركيني عدم تجديد التعاقد مع المدير الفني الفرنسي أوبير فيلود، وكان منتخب بوركينا فاسو قد ودع كأس أمم أفريقيا من دور الـ 16 أمام منتخب مالي.

search