الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:26 م

عمرو دياب على العرش.. ثابت "مكانك"

نجاحات كبيرة حققها "الهضبة" في مشواره الفني

نجاحات كبيرة حققها "الهضبة" في مشواره الفني

محمد صالح

A A

كلما تنامت شعبية الفنان وتراكمت نجاحاته، زاد حب الجمهور له والاهتمام بحياته الشخصية، بكل تفاصيلها. وعمرو دياب، واحدٌ من أبرز نجوم جيله، يتمتع بحضور قوي على الساحة منذ عقود، ليس في مصر والوطن العربي فقط، بل في جميع أنحاء العالم.

ودائمًا ما تحمل الحياة الشخصية لعمرو دياب، الكثير من التفاصيل، إلا أنه استطاع أن يصنع حالة من التوازن بين حياته الخاصة وجدوله الفني المزدحم.

وبالتزامن مع طرح ألبومه الجديد “مكانك”، نستعرض لمحات من مشوار وشخصية عمرو دياب التي فرضت نفسها بقوة على الساحة منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، وحتى الآن.

مسيرة عمرو دياب

لا يختلف اثنان على مشوار “الهضبة” الحافل بالنجاحات والتميز، فقد نجح على مدار عقود في أن يتربع على عرش الأغنية رغم المنافسة الشديدة، وهناك تشابه كبير يربط بين حياته الشخصية، ومثيلتها الفنية.

التغيير

يعد التغيير أحد أهم سمات حياة دياب، حيث يحرص دائمًا على التجديد والتنويع في الموسيقى والكلمات، ويراهن على الأشكال الموسيقية الجديدة التي تظهر في أغنياته، كما يقدِّم العديد من الشعراء والملحنين الجُدد عبر أغنياته.

ومنذ بداياته الأولى، أسهم في تطور الموسيقى بشكل كبير في مصر، وبدأ ذلك في مطلع التسعينيات، ووصل الأمر إلى ذروته مع نهاية تلك الحقبة وبداية الألفية الجديدة، حتى وصل إلى العالمية بأغنيات تُرجمت إلى لغات عِدة.

وعلى المستوى الشخصي، اتسمت حياة نجم الأغنية الشهير بالتغيير، فقد تزوّج أكثر من مرة، وانتهت تجاربه بانفصال هادئ. المرة الأولى كانت من نصيب الفنانة شيرين رضا، بعد زواج لم يدم طويلًا، وهو المصير ذاته مع زوجته الثانية زينة عاشور.

اعتزاز

يعتز عمرو دياب بفنه إلى حد كبير، ومن المعروف عنه أنه يقضي أغلب أوقاته داخل الاستوديو لتجهيز الأغنيات، وأعرب عن فخره بكونه مطربًا في أكثر من حديث، وأن الفن هو الشيء الوحيد الذي يستطيع العمل به، ردًا على أنباء وشائعات جرى تداولها عن اتجاهه إلى العمل السياسي بعد ثورة 25 يناير 2011. 

في الوقت ذاته، يعتز الهضبة بعائلته ويحرص على إظهار ذلك بشكل كبير، عبر العديد من المواقف على مدار سنوات كثيرة.

وفي عام 2009، ظهر دياب، بذراع مكشوفة طبع عليها اسم نجله عبد الله، خلال صور دعائية لألبوم "وياه" الذي طُرح في العام ذاته.

عبد الله، ظهر أيضًا مع والده في الإعلان الخاص بإحدى شركات الاتصالات، الذي شارك فيه عمرو بغنناء مقطع من أغنية "يا ليل" التي طُرحت لاحقًا.

وكنزي، ابنة الهضبة، كان لها نصيب أيضًا، فقد غنى لها خصيصًا أغنية تحمل اسمها طُرحت في ألبوم "علّم قلبي" في عام 2003، كما ظهر أخيرًا معها في المعرض الفني الأول لها بعنوان "يوميات حياتي" في العاصمة البريطانية لندن.

أما ابنته جانا، فقد شاركها غناء "جميلة"، التي طُرحت ضمن أغنيات ألبوم "سهران" عام 2020.

هدوء

يتسم الهضبة بالهدوء في تصريحاته التي قلما يُدلي بها، كما أنه لا يرد على أغلب الانتقادات الموجهة له، أو الشائعات التي يروجها البعض عنه.

جرأة أكثر

الجرأة تصلح كعنوان لرحلة عمرو دياب، خصوصًا في السنوات الخمس الأخيرة، حيث أصبح يُقدّم أغنيات لم يعتدها من قبل، من حيث الكلمات، مثل "يوم تلات"، و"برج الحوت".

بالتزامن مع ذلك، ارتبط اسم دياب، بالفنانة دينا الشربيني، مع تقارير تحدثت عن زواجهما، ليخرج الثنائي بشكل تدريجي أمام الجمهور، ويظهران سويًا في أماكن ومناسبات مختلفة، ثم تنتهي علاقتهما من دون أن يؤكد أي منهما شيئًا للجمهور عن طبيعة العلاقة.

عمرو دياب ودينا الشربيني
search