الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 م

أفلام المقاولات.. بيومي فؤاد بطل والسعودية متهم

بوستر فيلم"مندوب مبيعات"

بوستر فيلم"مندوب مبيعات"

نورهان طلعت

A A

شهد عام 2023 عودة وانتشار ما يسمى بـ"أفلام المقاولات"، التي تتسم بانخفاض تكلفة الإنتاج، يعتمد مُنتجوها على سيناريوهات ضعيفة، تُنجز في وقت قصير، ويُعتمد في بطولتها على مجموعة من الفنانين يفتقدون القدرة على  تصدر شباك تذاكر وتحقيق إيرادات تؤهلهم للاستمرار والصمود في دور العرض، لينتهي الأمر إلى رفعها من السينما المصرية بعد إخفاقها.

ولعل فيلم “كارت شحن” للفنان بيومي فؤاد، المقرر عرضه غدًا للجماهير في دور السينما، يعيد للأذهان ذلك النمط من الأفلام، وقد يواجه مشكلة في الصمود بدور العرض، كأفلام سابقة له باءت بالفشل ولم تحقق أي نجاح جماهيري.

بوستر فليم كارت شحن 

 فيلم “كارت شحن”، بطولة بيومي فؤاد ومحمد ثروت وهالة فاخر وإسماعيل فرغلي وعمرو رمزي، وتأليف محمود صابر، وإخراج شادي علي، وهو عمل مُنخفض التكلفة.

ترصد “تليجراف مصر” أبرز الأفلام التي فشلت هذا العام، واقتربت من نوعية أفلام المقاولات، كما يتحدث عدد من النقاد عن أسباب عودة هذه الظاهرة.

129 جنيه إيرادات

فيلم “دولارات دولارات” بطولة صلاح عبد الله ونضال الشافعي ومنة فضالي، وهو تأليف طارق رمضان وإخراج محمد خضري، من الأفلام التي تشير لهذه الظاهرة، حيث حقق الفيلم الذي عُرض في سبتمبر الماضي إجمالي إيرادات لم تتخطى حاجز 400 ألف جنيه على مدار شهر كامل، ما اضطر دور العرض لرفعه بعد تحقيقه 129 جنيهًا فقط في آخر ليلة عرض.

“بيومي فؤاد ملك المقاولات”

تواجد الفنان بيومي فؤاد على رأس قائمة أبطال فيلم “مندوب مبيعات”، لم يجعله صامدًا  بدور السينما، فلم يحقق الفيلم أي أرقام تُذكر بشباك التذاكر.

 الفيلم الذي بدأ عرضه بنهاية أغسطس الماضي، لم يستطع الصمود أكثر من أسبوعين بدور العرض، ليحقق فشلًا ذريعا في شباك التذاكر، حيث حقق إجمالي إيرادات وصلت لـ 220 ألف جنيه، وحقق ما يقرب من 300 جنيه في الليلة الأخيرة لعرضه، ما أسفر عن رفعه بالنهاية.

شارك في بطولة الفيلم، آيتن عامر وأحمد فتحي وإسلام إبراهيم وهبة عبد العزيز وأيمن قنديل، والفيلم من تأليف وإخراج حامد صالح.

بوستر فيلم “مندوب مبيعات”

فيلم مي كساب

تصدر الفنان بيومي فؤاد بطولة هذا الفيلم أيضًا، الذي تشاركه بطولته الفنانة مي كساب، وتم الاعتماد على اسمهما فقط، دون الاعتماد على أي أسماء قوية أخرى لديها القدرة على جذب الجمهور من أجل شاهدة الفيلم.

 حقق الفيلم إيرادات هزيلة خلال فترة عرضه، بلغت 66 ألف جنيه فقط، ما سهل من أمر رفعه سريعًا من دور  العرض.

الفيلم يشارك في بطولته أحمد فتحي وأحمد صيام وياسر الطوبجي، سيناريو وحوار باسل مجدي، وإخراج أسامة عمر.

الصاوي يتورط مع  “شمس”

لم يصمد فيلم “شمس” للفنانين خالد الصاوي وعمرو عبد الجليل بدور العرض سوى أسبوعين فقط، حيث حقق 250 ألف جنيه فقط، ما أدى إلي سحب الفيلم من دور العرض، دون تحقيقه أي أصداء تذكر،.

الفيلم شارك في بطولته، كل من محمود عبد المغني وأحمد بدير وهدى الأتربي، وهو من تأليف طلال الطريفي، سيناريو وحوار محمد القواشتي، وإخراج معوض إسماعيل.

بوستر فيلم “شمس”

غياب دعم الدولة 

 

وعن أسباب انتشار هذه الأفلام هذا العام، وهل نحن بصدد عودة أفلام المقاولات ولكن بطريقة وصورة جديدة، علقت الناقدة الفنية ماجدة موريس على هذا الأمر.

قالت موريس: "السينما المصرية في أزمة فالدولة تركتها تمامًا دون أي دعم، وللأسف الشديد هناك دخلاء دون أي ثقافة أو موهبة، وفي النهاية يصبح جزاء هذه الأفلام السحب من دور العرض بعد انصراف الجمهور عنها".

وتضيف الناقدة الفنية: "لا أستطيع القول إنها “سينما مقاولات” لأن هذه النوعية من السينما كانت في زمن آخر ولها أهداف مُختلفة، لكن يمكنني أن أطلق عليها “سينما المُغامرات”، القائمين عليها غير مؤهلين، لكن من يرغب فيهم في إنتاج فيلم يقوم بذلك، في الوقت الذي يجلس فيه مُخرج بحجم داوود عبد السيد في منزله، وأعلن نذ فترة اعتزاله بسبب ما يحدث في السينما".

تأثير السعودية

 

الناقد الفني نادر عدلي كان له وجهة نظر أخرى في هذه القضية، حيث قال :"هذا الموضوع له شقين هامين، الشق الأول أن السينما المصرية معتادة على هذا النوع من الأفلام الاستهلاكية، وكانت هناك جهات تنتجها من أجل بيعها للقنوات المُتخصصة في عرض الأفلام وهو ما حدث في فترة مع قناة “روتانا”، فكانت تقوم بشراء فيلم كبير وآخر متوسط وعدد من الأفلام قليلة التكلفة، من أجل إذاعة أفلام على مدار 24 ساعة".

أما الشق الثاني  وهو الأهم، هو إنه ظهر في العامين الماضيين صالات عرض كبيرة  بالسوق السعودي، وتم تشغيلها بكثافة للأفلام الهندية والأمريكية، وأيضًا الأفلام المصرية خاصةً التي تتميز بطبيعة استهلاكية، وهذه الأفلام ظهرت بقوة بعد تقديم ”مسرح مصر"، فهذه المسرحيات جعلت الجمهور خاصةً السعودي والخليجي يعتاد على هؤلاء الفنانين الشباب.

ويرى الناقد الفني، أن اعتياد الجمهور على أبطال أفلام المقاولات، جعلهم مادة ثابتة وجديدة  للكوميديا، وعندما شاركوا وقدموا أفلام لاقت رواجًا وإقبالًا  في صالات العرض السعودية، ولعل أشهرهم في هذه الفترة  بيومي فؤاد، الذي وجد استقبالًا كبيرًا من الجمهور هناك في المسرح، لذلك أصبحت هناك أفلام تُنتج لهم خصيصًا، وتحقق إيرادات كبيرة هناك لكن لا يستجيب لها الجمهور المصري مثل الجمهور الخليجي".

لذلك  ”أفلام المقاولات" ظهرت في العامين الأخيرين من جديد، وعُدنا لهذا المصطلح  لصالح السوق السعودي، أما في فترة الثمانينات فكان لصالح  جهاز الفيديو، وعرض هذه النوعية من الأفلام عليه.

search