السبت، 05 أكتوبر 2024

04:42 م

صندوق النقد: تمويل إضافي لمصر "بحجم كبير"

وزير المالية محمد معيط ومديرة صندوق النقد

وزير المالية محمد معيط ومديرة صندوق النقد

ولاء عدلان

A A

أعلن صندوق النقد الدولي عن عزمه زيادة التمويل الممنوح لمصر “بحجم كبير”.

وقالت مديرة الصندوق، كريستالينا جورجييفا، أن الإدارة تتطلع لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال تعديل حجم برنامج الدعم المالي.

وأضافت جورجييفا في تصريحات لتليفزيون الشرق على هامش مشاركتها في القمة العالمية للحكومات في دبي، أنه تم الانتهاء من تحديد فجوة التمويل لدى مصر، تمهيدا لإعلانها بمجرد الانتهاء من المفاوضات مع الحكومة المصرية.

ويواصل صندوق النقد خلال الفترة الحالية مفاوضاته مع القاهرة لتحديد حجم التمويل الإضافي بعد التوصل إلى توافق عام، بشأن استئناف ضخ شرائح قرض الـ3 مليارات دولار المتفق عليه نهاية 2022.

شروط الصندوق

ومنذ نهاية 2022 أرجأ الصندوق مراجعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الخاص بمصر، نظرا لعدم وفاء الحكومة بشروط البرنامج وأهمها اعتماد سعر صرف أكثر مرونة. 

وقالت مديرة الصندوق في تصريحاتها اليوم، إن الحديث مع القاهرة حاليا يدور حول سعر صرف مرن، وليس تعويما للعملة، مشيرة إلى أن مصر مطالبة بالالتزام بمجموعة من الأمور أهمها التركيز أكثر على كبح التضخم وجدولة المشاريع الكبرى، واعتماد سعر صرف مرن الذي يعد ضرورة لامتصاص الصدمات وأهمها الضغوط الناجمة عن حرب غزة. 

وأضافت أن هذه الضغوط ستؤثر على إتمام برنامج الطروحات الحكومية، ومن جانبنا نريد لمصر أن تبيع في الوقت المناسب، وألا تتسرع في بيع حصص بشركاتها في ظل الظروف الحالية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search