الأحد، 07 يوليو 2024

04:45 ص

5 أرغفة بـ"جودة عالية".. تفاصيل "كارت ميزة" لصرف الخبز

العيش المدعم

العيش المدعم

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

تنتظر وزارة التموين، و30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية، موافقة مجلس الوزراء على تطبيق "كارت ميزة" الذكي، والذي يوفر بموجه الخبز لغير الحاملين للبطاقات التموينية.

وقال عبدالله غراب، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، إن السبب الرئيسي وراء عدم تطبيق الكارت الذكي لغير حاملي للبطاقات التموينية حتي الآن، هو انتظار قرار من رئيس مجلس الوزراء بالموافقة عليه وتعليمات تنفيذه.

أضاف غراب، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الكارت الذكي مفتوح، يتاح للأسرة أخذ احتياجاتها من الخبز كما تريد.

أوضح أن الكارت الذكي يشحن بأي مبلغ، حسب قدرة المواطن، ويحصل عليه من مكاتب البريد، وبعدها يصبح مفعلا للتعامل من خلاله مع المخابز..

أكد، أن الدولة متمثلة في وزارة التموين، تسعى جاهدة لتوفير الخبز الحر للمواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموينية، بهدف محاربة الغلاء وجشع بعض أصحاب المخابز السياحية، التي وصل سعر الرغيف الواحد فيها إلى جنيهين.

بدوره، قال المتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، خالد صبري، إن نصيب الفرد بموجب “كارت ميزة” سيكون 5 أرغفة، وهي نفسها حصة الخبز المدعم على البطاقات التموينية.

أضاف صبري، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن جميع المخابز على مستوى الجمهورية على أتم استعداد لتنفيذ القرار البالغ عددها 30 ألف مخبز، لافتا إلى أن هناك أكثر من  40 مليون مواطن لا يحملون بطاقات تموينية، سيستفيدون من تطبيق "كارت ميزة".

يقول صبري “إن هؤلاء المواطنين سيحصلون على خبز بقيمة جنيه فقط للرغيف بوزن 90 جراما وبجودة جيدة”، من 100 مليار رغيف بلدي تنتجها المخابز سنويًا.

اختتم بالإشارة إلى أن تكلفة إنتاج الرغيف الواحد من الخبز ارتفعت من 65 قرشًا قبل اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية إلى 80 قرشًا بعد الحرب، ثم إلى 90 قرشًا بعد انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار.

search