السبت، 05 أكتوبر 2024

06:24 م

السابعة ستكون في الحرم.. "نوفل" كتب القرآن 6 مرات بخط يده

الزوجان كاتبي القرآن

الزوجان كاتبي القرآن

الغربية: محمد عصر

A A

داخل منزل جميل بقرية “شندلات” بالغربية، يجلس الحاج سيد نوفل وزوجته "بشرى غلاب"، يقضيان وقتهما في كتابة القرآن الكريم، بعد خروج الزوج على المعاش وزواج الأبناء، وترجما مجهودهما بكتابة 6 مصاحف كاملة بخط اليد.

مع بلوغه سن المعاش، بحث الحاج سيد عن ما يملأ به وقت فراغه الطويل، ويؤسس مرحلة جديدة في حياته، ووجد ذلك في ترجمة فكرته القديمة، كتابة المصحف الشريف كاملا بخط يده للمرة الخامسة بمساعدة زوجته ورفيقة دربه.

تجربة فريدة

في تجربة فريدة من نوعها، انتهى الحاج سيد نوفل من كتابة المصحف الشريف بخط يده 6 مرات، استغرقت كل مرة منها 6 أشهر و20 يوما. 

السيد نوفل، البالغ من العمر 60 عاماً، في صغره حفظ القرآن في أحد الكتاتيب بقرية شندلات التابعة لمحافظة الغربية، وكان يطلب منهم “شيخ الكتاب” كتابة ما حفظوه من آيات على لوح أمامهم، بنفس درجة ورسم وشكل الآية في المصحف، فاستهوته الطريقة وأعجب بها وقرر أن يكتب آيات القرآن كاملة، بعد أن انتهى من حفظه.

مصحف بخط اليد

نوفل عمل بمجلس مدينة السنطة، وقبل أن يحال للتقاعد بشهور قليلة، قرر أن يحقق حلم حياته بكتابة القرآن الكريم، خاصة أنه كان يداوم على تلاوته يومياً لعدم نسيان ما حفظه، وخلال عامين ونصف العام، انتهى من تحقيق أغلى أحلامه في الحياة،  كتابته بخط يده.

خصص “نوفل” وقته من بعد صلاة العشاء كل يوم لكتابة 3 صفحات من المصحف، مستخدماً الأقلام العادية والخامات البسيطة التي تتواجد بوفرة في السوق المصري، ومنها مسطرة لتصميم الهوامش، بقلم أخضر اللون، مع وضع أرقام الآيات باللون الأسود في مجلد ورق، ونقل التشكيل من المصحف العثماني، وجمع ما كتبه في 6 مجلدات كاملة.

ميراث عظيم

يضيف، “إن الله وبفضل القرآن كان بجانبه في كل لحظة وسنداً له في كل موقف، فرغم قسوة الحياة وظروفها الصعبة وضعف راتبه، تمكن من تربية أبنائه أفضل تربية والتحقوا جميعاً بالجامعات وحفظوا القرآن، ولم يكن يطلب شيئاً من الله إلا وحققه له، وكان فضل القرآن عليه عظيما".

“نوفل يطمع في رضا الله فقط مقابل كتابة القرآن، أيضا مراجعة الأزهر ما كتبه، مؤكده فخره بما ترك لأولاده وأحفاده من ذكرى طيبة وميراثاً يفتخرون به، المصحف المكتوب بخط يده”.

تبقت أمنية واحدة متبقية لكاتب القرآن، هي أن يخط المصحف السابع داخل الحرم المكي، وحققها له ولزوجته أبنائهما بدعوتهما إلى المملكة السعودية، وهناك سيكتبا المصحف السابع.

search