السبت، 03 أغسطس 2024

01:32 ص

وزير الري: 261 مليار جنيه تكلفة مشروعات 10 أعوام

وزير الري

وزير الري

إسلام الزيني

A A
نتيجة الثانوية العامة 2024

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، إنَّ مصر نفذت 2353 مشروعًا بتكلفة 261 مليار جنيه خلال العشرة سنوات الماضية، على المستوى الوطني أو الإقليمي أو الدولي.

أضاف سويلم، أنَّ تكلفة التعاون الثنائي بين مصر ودول حوض النيل في العديد من الدول الأفريقية، بلغت 100 مليون دولار، ومنها مشروعات إنشاء محطات وآبار مياه جوفية مزودة بالطاقة الشمسية لأغراض الشرب، وإنشاء المراسي النهرية لخدمة أغراض الصيد والملاحة، وخزانات أرضية وسدود حصاد مياه الأمطار، وإنشاء مراكز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومعامل لتحليل نوعية، وتطهير المجاري المائية من الحشائش العائمة، والتدريب وبناء القدرات لـ1650 متدربا من 52 دولة إفريقية.

أشار إلى مجهودات مصر على المستوى الدولي لدعم قضايا المياه ودمجها بملف المناخ العالمي، مؤكدا تحقيق نجاحات بارزة عبر مسار طويل من الفعاليات واللقاءات والدولية في هذا المجال، مثل أسابيع القاهرة للمياه التي تُعقد سنوياً تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وما حققته الرئاسة المصرية خلال مؤتمر “COP 27” من إدراج المياه في القرار الجامع للمؤتمر، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ذكر كلمة المياه في تاريخ مؤتمرات المناخ، بالإضافة لإنشاء صندوق الخسائر والأضرار، وهذه المجهودات التي استمرت خلال فعاليات "COP 28".

تابع أنَّ مصر شاركت بنجاح كبير في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذي عُقد بنيويورك خلال شهر مارس 2023، كما تتولى مصر رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) لمدة عامين، تسعى خلالها لتوحيد الرؤى الأفريقية لخدمة قضايا المياه بالقارة.

اختتم، “تعد مصر حالياً، بصفتها رئيس للأمكاو، بالتنسيق مع كل الدول الأفريقية، رؤية موحدة يتم عرضها خلال المنتدى العالمي العاشر للمياه والمزمع عقده بأندونيسيا شهر مايو المقبل".

search