الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:39 ص

" 10 سنوات خطر ".. فارق العمر في الزواج بين النجاح والفشل

فارق العمر في الزواج - أرشيفية

فارق العمر في الزواج - أرشيفية

إسراء عبدالفتاح

A A

بين مؤيد ومعارض، استقبل الجمهور إعلان الفنان محمود عامر زواجه وهو في عمر الـ 69، بفتاة تصغره من خارج الوسط الفني.

لم تكن المفاجأة في زواج الفنان، بل كان البعض مصابًا بالصدمة بسبب أن زوجة الفنان الشهير "دكتورته النفسية" حيث لجأ إليها لمساعدته باستشارة عقب شعوره بالحزن والاكتئاب، بعدما انفصل عن زوجته الأولى، ومروره بأزمة نفسية إثر الطلاق.

الفنان محمود عامر 

فارق السن بين الفنان الشهير وزوجته الثانية، أحدث حالة من الانقسام بين الفتيات حول الفارق السني المناسب بين الزوجين، وهل تقبل الفتيات في الوقت الحالي بالزواج من رجل يكبرها بفارق عمري كبير؟

توافق فكري

تقول الفتاة الثلاثينية منة حسام، إنها توافق على الزواج من رجل يكبرها بـ 10 سنوات أو أكثر من ذلك، بشرط أن يكون هناك توافق فكري بينهما، وألا يكون الشكل عائقًا، فهناك بعض الرجال يظهر عليهم التقدم في العمر على الرغم من صغر سنهم والعكس صحيح.

وأضافت لـ "تليجراف مصر"، أنه إذا كان الرجل أصغر منها سنًا، فلا تُفضل أن يكون هناك علاقة عاطفية بينهما، فدائمًا تكون السيدات والفتيات ناضجات أكثر من الرجال، ومشاكل الارتباط بالرجل الأصغر سنًا، تظهر بمرور الوقت، وقد تصل إلى الانفصال، أو الطلاق إذا كانوا متزوجين.
 

فرق العمر في الزواج

“العقل هو الحكم وليس العمر”.. هكذا كان جواب الفتاة العشرينية هالة الهيثمي، على سؤال “هل تقبل الزواج من رجل يكبرها بفارق سني كبير”، لافتةً إلى أن دائمًا التوافق الفكري هو الذي يحكم في تلك المواقف، فإذا كان الرجل قادرًا على احتواء المرأة وعدم شعورها بوجود فجوة فكرية بينهما، فستنجح تلك العلاقة.

العمر مجرد رقم

وتابعت، أنها تقبل أيضًا الزواج من رجل يصغرها في السن، بشرط أن يكون قادرًا على احتوائها، وقادرًا على سد احتياجتها العاطفية والمادية، وألا تشعر معه أنها الأكبر عمرًا معه، مضيفة: "تشعر بأنه الرجل الذي تريد استكمال حياتها معه".

أما عن الفتاة الثلاثينية "و.م"، فقد روّت تفاصيل زواجها من رجل يكبرها بـ 17 عامًا، مؤكدة أنها وجدت الاحتواء في زوجها، وعلى الرغم من فارق السن الكبير بينهما إلا أنها استطاعت إلغاء هذا الفارق، وعدم الاكتراث لنظرة المجتمع لها وكأنها تفعل شيئًا ممنوعًا أو غير مألوف.

وأشارت إلى أنها لم تجد أي مشكلة في التواصل مع زوجها، كونه قادرًا على توصيل وجهات النظر بينهما بكل سهولة، لافتة إلى أنها استقبلت كل الانتقادات من أصدقائها بصدر رحب ولم تلتفت لها رافعة شعار "المشاعر لا تناقش".

فرق العمر في الزواج

استشاري العلاقات الأسرية، الدكتور أحمد علام، لفت إلى دراسة أجراها باحثون في جورجيا عام 2022، بشأن الفارق العمري بين الرجل والمرأة، والتي أكدت أن خطر الانفصال بين الأزواج الذي يوجد بينهما فارق عمري 20 عامًا وصلت لـ 95%، أما عن الفارق العمري 10 سنوات فكان خطر الانفصال بنسبة 39%.

الفارق العمري بين الزوجين

أوضح علام لـ" تليجراف مصر"، أن الفارق العمري بين الرجل والمرأة والذي يعتبر مميزا ويخلق حالة من القبول بينهما هو من 5 لـ 15 عامًا، حيث يخلق فرصة أكبر لوجود علاقة سعيدة وطويلة بين الشريكين، مشيرًا في الوقت ذاته أن الأمر يخضع لطبيعة حالات الزواج، فمن الممكن على سبيل المثال أن نجد علاقة بين رجل وسيدة بينهما 20 عامًا -فارق عمر- لكن بينهما تواصل ودعم وتوافق كبير.

وتابع استشاري العلاقات الأسرية، أن كل حالة منفردة عن غيرها، ولا يجوز الحكم على جميع الحالات بنفس النظرة، ولكن يجب على جميع المقبلين على الزواج أيًا كان الفارق السني بينهما، مراعاة التسامح وخلق حالة حوار، لاستمرار المعيشة والراحة بينهما.

search