الخميس، 19 سبتمبر 2024

11:49 م

برنامج احترافي لعلاج "مريض السمنة المفرطة" بمستشفى الدمرداش (خاص)

مريض السمنة

مريض السمنة

نشوى مصطفى - إيمان رزق

A A

قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة شكاوى مجلس الوزراء، إنه يجري التعامل مع حالة "مريض السمنة المفرطة" الذي نقل إلى مستشفى الدمرداش، طبيبا ونفسيا من خلال طاقم طبي متميز بالمستشفى، وضمن برنامج احترافي لعلاجه. 

أضاف الرفاعي، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إن منظومة الشكاوي تتابع الحالة وتطوراتها بشكل مستمر، وبمجرد دخولها المستشفى، عمل كل في تخصصه، على توفير احتياجاتها كافة، لتحديد اللازم للعلاج.

بدوره، قال المدير التنفيذي لمستشفى الدمرادش، الدكتور طارق يوسف، إنه مستشفاه استقبل مريض السمنة المفرطة، الذي يتجاوز وزنه 250 كيلو جراما تقريبا، أمس، وجرى البدء فورا في الفحوصات والتحاليل اللازمة لتجهيزه لعملية جراحية.

أضاف يوسف، في تصريحات إلى "تليجراف مصر"، أن السمنة تسببت في إصابة المريض بتقوس في عظام القدمين، بالإضافة إلى إصابته بقصور في الأوعية الدموية بهما، مع تيبس بكامل عضلات الجسم، ما أفقده القدرة على الحركة منذ أكثر من خمس سنوات.

تابع أن الفحوصات اللازمة ستستمر لمدة أسبوع، وسيتم البدء ببرنامج غذائي له حتى إنقاص بعض الوزن قبل العمليات، وهذا حفاظا على صحته، لذا ستبدأ مرحلة العلاج بعد أسبوع من الآن لتجهيزه بالكامل، والعملية لا تصح إلا بعد إنقاص بعض الوزن.

اختتم، بأن وفد من جامعة عين شمس، سيوقع الكشف على الحالة وفق خطوات منتظمة، مؤكدا أن وحدة السمنة مزودة بأحداث الأجهزة للتعامل مع تلك الحالات.  

في وقت سابق، استجابت منظومة الشكاوى الحكومية لاستغاثة "مريض سمنة مفرطة" عاش تجربة قاسية دامت 5 سنوات، فقد فيها قدرته على الحركة، وأصبح أسيرًا لمنزله، يعاني من الوحدة والاكتئاب.

وزنه تجاوز الـ"ربع طن"

تجاوز وزن "مريض سمنة مفرطة" الـ250 كيلوجراما، ما أدى إلى إصابته بتقوس في عظام القدمين، وقصور في الأوعية الدموية، وتيبس في عضلات الجسم، ما نتج عنه فقدانه القدرة على الحركة، وبات محاصرًا في منزله، عاجزًا عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

شكوى للحكومة واستغاثة

لم يستسلم المريض لليأس، وقرر اللجوء إلى منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء، باحثًا عن بصيص أمل يُعيد له حياته، مطالباً بنقله لأحد المستشفيات الحكومية المتخصصة لفحص حالته وعلاجه على نفقة الدولة.

تفاعلت المنظومة مع شكواه بمسئولية وسرعة، وجرى التنسيق مع مستشفيات جامعة عين شمس، وهيئة الإسعاف، والحماية المدنية، لتقديم المساعدة اللازمة له.

نقل مريض السمنة المفرطة إلى المستشفى

نقل المريض إلى المستشفى

جرى التنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل الحالة، ونظرًا لزيادة الوزن وصعوبة إتمام عملية النقل بالطرق التقليدية، جرى التنسيق مع وكيل الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية، اللواء الدكتور محمد الشربيني، وعليه وجه فريق من الضباط، والأفراد، والمعدات من إدارة الحماية المدنية، لتسهيل عملية نقل المواطن وإنزاله من منزله إلى سيارة الإسعاف، ونقله بعد ذلك إلى المستشفى.

فور استقبال المريض بالمستشفى، حجز بوحدة السمنة المفرطة، وبدء في إجراء الأشعة والتحاليل الطبية اللازمة لعرضه على الاستشاريين للتشخيص ووضع خطط العلاج والتعامل المناسب مع متطلبات الحالة.

مريض السمنة وزنه 250 كيلوجراما وجرى نقله لمستشفى الدمرداش

مدير المنظومة، أشار إلى أن هذه الاستجابة تأتي في ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتحقيق أفضل استجابات ممكنة لشكاوى واستغاثات المواطنين، خاصة فما يتعلق منها بمجال الصحة وذات البعد الإنساني.


 

search