الأربعاء، 02 أكتوبر 2024

03:19 ص

البرلمان يقر قانون رعاية حقوق المسنين

مسنون - تعبيرية

مسنون - تعبيرية

الهام صبري

A A

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على مشروع القانون المقدّم من الحكومة بشأن رعاية حقوق المسنين.

مزايا القانون

ينص القانون على الرعاية الاجتماعية والصحية، وتسهيلات في إقامة دور المسنين، فضلًا عن إنشاء صندوق رعاية المسنين، وفقًا لما ورد في مشروع القانون المقدّم من الحكومة.

ووافق المجلس على المادة (30) من مشروع القانون، التي تنص على إنشاء صندوق يُسمى "صندوق رعاية المسنين"، تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، مقره مدينة القاهرة، ويتبع الوزير المختص، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات.

حقوق المسنين

الجلسة شهدت الموافقة على المادة (31) والتي تشير إلى أنه مع عدم الإخلال بالمزايا والحقوق المقررة بهذا القانون، يهدف الصندوق إلى تعزيز حقوق وحريات المسن وتنميتها وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وتقديم الدعم له في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها.

ووفقًا لمشروع القانون يكون للمسن الأولى بالرعاية الحق في الحصول على مساعدة ضمانية شهرية في حالة عدم حصوله على معاش تأميني، وفقًا للضوابط والقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

كما يلزم القانون الوزارة المختصة بالتنسيق مع الجهات المختصة بتوفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة له إلى محل سكنه مقابل رسم قدره نصف في المئة من قيمة المعاش بما لا يجاوز 100 جنيه يتحملها المسن، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات ذلك الرسم، ويتم تحصيل الرسم وفقًا لأحكام قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019.

search