الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:54 ص

جبالي للنواب: “ضيعتم صوتي.. حرام عليكم”.. ونائب: ألف سلامة

المستشار حنفي جبالي

المستشار حنفي جبالي

الهام صبري

A A

عقد مجلس النواب جلسته العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم الاثنين؛ لاستكمال مناقشة قانون رعاية المسنين، فضلًا عن مناقشة 5 تقارير للجنة القوى العاملة والخطة والموازنة بشأن مشروعات القوانين المتعلقة بحزمة الحماية الاجتماعية.

ومن المنتظر أن يوافق مجلس النواب، اليوم، على حزمة الحماية الاجتماعية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ ليبدأ تطبيقها في الأول من شهر مارس المقبل.

رئيس المجلس يمازح النواب

ومازح رئيس مجلس النواب الأعضاء في بداية الجلسة، قائلًا: "حرام عليكم ضيعتوا صوتي، وقعدت أدعي عليكم”، ليجيبه أحد النواب: “ألف سلامة عليك”.

وشهدت الجلسة العامة، رفض النواب مقترحًا برلمانيًا بشأن إضافة مراكز الشباب للمادة 28 من مشروع القانون. وتنص المادة على أن تلتزم الدولة بتوفير إعفاء جزئي للمسن من رسوم الاشتراك في الهيئات الرياضية ومراكز الثقافة والمسارح وبعض المتاحف والمواقع الأثرية المملوكة للدولة بغير تحمل الموازنة العامة أية أعباء، وذلك على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية.

وقال المستشار علاء الدين فؤاد: “بعد المراجعة يصعب إضافة المسنين لمراكز الشباب؛ لأنها تخاطب فئة الشباب وبالتالي سيتم الإبقاء على النص كما هو”.

ووافق مجلس النواب، على مشروع قانون رعاية حقوق المسنين المقدم من الحكومة "بالوقوف".

مزايا قانون المسنين

ويحقق مشروع قانون رعاية حقوق المسنين، الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب، الرعاية الاجتماعية والصحية لكبار السن بالإضافة إلى تسهيلات للإقامة في دور المسنين، كما يقر إنشاء صندوق لرعاية المسنين.

ووافق المجلس على المادة (30) من مشروع القانون والتي تنص على: ينشأ صندوق يسمى (صندوق رعاية المسنين) تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، مقره مدينة القاهرة، يتبع الوزير المختص، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات.

وشهدت الجلسة الموافقة على المادة (31) والتي تنص على: مع عدم الإخلال بالمزايا والحقوق المقررة بهذا القانون، يهدف الصندوق إلى تعزيز حقوق وحريات المسن وتنميتها وحمايتها وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص، وتقديم الدعم له في جميع النواحي الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والتعليمية، وغيرها.

search