السبت، 05 أكتوبر 2024

07:27 م

مصر تحصد جائزتين بـ"أيام القيروان السينمائية" في تونس

ملصق فيلم "البطاطا"

ملصق فيلم "البطاطا"

سارة حسام

A A

فازت مصر بجائزتين في مهرجان "أيام القيروان السينمائية"، حيث نال الفيلم الروائي القصير "البطاطا" للمخرج محمد البدري، جائزة الرق الذهبي، بينما حصد الفيلم القصير "قرن وستة أعوام" للمخرج محمد ناصف، جائزة الرق الفضي.


مشاركات مميزة

وشارك فيلم “البطاطا” في عدد كبير من المهرجانات السينمائية محليًا ودوليًا، من بينها مهرجان عمان السينمائي الدولي في دورته الثانية، وفاز مؤخرًا بجائزة خليفة شاهين لأفضل فيلم روائي قصير بمهرجان البحرين السينمائي، كما حصل على تنوية خاص من لجنة تحكيم مهرجان البوابة الرقمية بالجزائر.

قصة الفيلم

وفكرة الفيلم مستوحاة من لوحة "آكلو البطاطا" للرسام الهولندي فان جوخ، والتي تعبّر عن أوضاع عمّال المناجم تحت خط الفقر، حيث لا يملكون سوى وجبة بطاطس واحدة مع كوب شاي على مدار اليوم. والفيلم إنتاج وحدة دعم الشباب بالمركز القومي للسينما.

أبطال الفيلم

والفيلم بطولة لبنى ونس، ومختار رجب، وكريم عبد العليم، وسارة هشام، ويمنى النجار، وسيناريو وحوار مروة مصطفى، وقصة وإخراج محمد البدري، وماكياج لمياء محمود، وستايلست نردين عماد، وميكينج تصوير أحمد فرحات، وإشراف فني وديكور عمر خالد، ومونتاج وألوان محمود مهدي، وموسيقى تصويرية محمود شابوري، وتصميم صوت أمجد عز الدين، وترجمة عز الدين حافظ، ومخرج منفذ حسام تايجر، ومدير تصوير محمود فوزي.

هتلر وتحرير فلسطين

فيما تدور أحداث الفيلم الروائي القصير "قرن وسته أعوام" للمخرج محمد ناصيف، حول قرار الشيخ حارث السفر إلى ألمانيا للقاء حفيد هتلر، وتم الهجوم عليه في موقع ميمري المتخصص في الشؤون الإسرائيلية عندما طرح فكرة اتحاد جانبين للوفاء بوعد منسوب إلى هتلر بتحرير فلسطين من اليهود.

ملصق فيلم “قرن وستة أعوام”

ونال الفيلم جائزة لجنة التحكيم وأفضل ممثل من مهرجان الشرقية الدولي الثاني بسلطنة عُمان وأيضًا شارك مؤخرًا ضمن عروض أفلام مهرجان القاهرة للسينما الفرنكفونية في دورته الثالثة.

يُشار إلى أن الدورة الخامسة من مهرجان "أيام قيروان السينمائية"، جعلت القضية الفلسطينية والمقاومة محورًا رئيسيًا لها، حيث تم تكريم المخرج الفلسطيني محمد بكري، إلى جانب تكريم الفنانة والمخرجة التونسية سلمى بكار بالإضافة لعقد ندوة علمية تحت عنوان "من صورة المقاومة إلى مقاومة الصورة.. السينما الفلسطينية نموذجًا" وهي الندوة التي أدارها الدكتور فتحي الفارسي بمشاركة المخرج محمد البكري، المخرج اليمني حميد العقبي، والمخرج محمد الميساوي، والسينمائي أيمن جليلي، والدكتور طيب نصر.

كما تم عرض الفيلم الفلسطيني "الجنة الآن"، وفيلم "جنين جنين" للمخرج الفلسطيني محمد بكري.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search