الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:34 ص

"كسوة ما قبل الكفن".. سر اللون الأحمر في ملابس الإعدام

البدلة الحمراء

البدلة الحمراء

أحمد نور الدين

A A

تعاقب محكمة الجنايات المتهم بالإعدام، في الجرائم التي توجب ذلك، وعندما يرتدي السجين “البدلة” الحمراء، يبدأ العد التنازلي انتظارا للموت قصاصا، إذ لا يفرقه عن حبل المشنقة سوى أيام تتم فيه إجراءات تأييد الحكم وتحديد موعد تنفيذه بالتنسيق بين الجهات المختصة. 

سر اللون الأحمر

 قال اللواء أسامة الطويل، مساعد وزير الداخلية الأسبق، في تصريحات لـ "تليجراف مصر" إن المحكوم عليه يرتدي البدلة الحمراء، بعد صدور حكم الإعدام مباشرة.. وعن سر اللون الأحمر في بدلة الإعدام، أوضح الطويل، أنه نوع من التمييز بين نزلاء السجون، مشيرا إلى أن المحبوس احتياطيا “على ذمة التحقيقات” يرتدي اللون الأبيض، وبعد الإدانة والحكم بالسجن، يرتدي اللون الأزرق.

وأكد، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن اللون الأحمر له دلالة أخرى، وهي خطورة المحكوم عليه، وعدم إدماجه مع باقي النزلاء.

عنبر الإعدام

وبعد الحكم بإعدام السجين، يُعزل عن باقي النزلاء، ويوضع في سجن انفرادي، شديد الحراسة، حتى يحين موعد تنفيذ الحكم فيه، بعد استنفاد كل درجات التقاضي وتصديق رئيس الجمهورية على الحكم. 

خطوات تنفيذ الحكم 

نظمت المواد من 470 إلى 477 من قانون الإجراءات الجنائية، خطوات تنفيذ حكم الإعدام بحق المحكوم عليه، بعد إقراره من محكمة النقض، واعتباره حكما باتا، وأبانت هذه المواد، إجراءات التنفيذ والمواعيد التي يُمنع فيها، وبعض الضوابط الأخرى. 

فبعد تأييد الحكم، تُرفع أوراق القضية لرئيس الجمهورية، بمعرفة وزير العدل، للتصديق على الحكم، وبعدها تطلب النيابة العامة تنفيذ الحكم، كونه باتا ومُصدقا عليه. 

مكان مستور 

وبعد تحديد موعد التنفيذ، أوجب القانون أن يكون ذلك داخل أحد السجون، أو في مكان مستور، على أن يُسمح لأسرة المحكوم عليه بمقابلته قبل التنفيذ، وفي مكان غير المخصص للإعدام. 

ويحضر التنفيذ، وكيل النائب العام وطبيب السجن ورجل دين من ديانة المحكوم عليه، فضلا عن مأمور السجن، ويجري تنفيذ الحكم بعد تلاوة منطوقه والتهمة التي أُدين بها، على أن يُحرر وكيل النائب العام محضرا بإتمام التنفيذ، ويحرر فيه شهادة الطبيب بساعة حدوث الوفاة، ويُسلم جثمان المتوفى لأسرته لدفنه، شريطة أن يكون ذلك بغير احتفال. 

ولا يجوز تنفيذ الإعدام في الأعياد الرسمية، أو الخاصة بديانة المحكوم عليه.

search