السبت، 05 أكتوبر 2024

04:20 م

بـ63 جنيها.. لماذا ارتفع الدولار في السوق السوداء بشكل مفاجئ؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفي العيسوى

A A

ارتفع سعر الدولار بشكل مفاجئ في السوق السوداء، اليوم الإثنين، بعد تراجعه على مدار اليومين الماضيين.

وقال متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، إن سعر الدولار في السوق السوداء سجل 63.15 جنيهًا، مقارنة بمنتصف تعاملات أمس، التي بلغت 62 جنيهًا للشراء والبيع، فيما يدور سعره في البنوك عند مستوى 30.84 جنيه.

وأوضحوا أن السوق الموازية عادت إلى العمل مرة أخرى بعد توقفها على مدار الأسبوع الماضي، والتي شهدت حالة من التوقف بعد فرض التجار بيع العملة الأمريكية بتلك الأسعار في الوقت الحالي، خصوصًا أنهم اشتروا العملة الخضراء بسعر مرتفع، قبل قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس.

وسجل سعر الدولار في السوق الموازية خلال النصف الثاني من يناير الماضي 2024 أقصى ارتفاع له لأول مرة في تاريخ السوق مسجلًا 73 جنيهًا للدولار الواحد.

عملات نقدية أمريكية

وفي هذا السياق أوضح الخبير المصرفي عز الدين حسانين، أن هناك ارتفاعًا في معدلات الطلب على الدولار في الفترة الحالية، من قبل المستوردين لشراء بضائعهم الخاصة بشهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك.

وأضاف حسانين في تصريح لـ"تليجراف مصر" أن المستوردين يلجؤون إلى السوق الموازية في ظل عدم توفر النقد الأجنبي بالبنوك، فهم مضطرون للقيام بذلك، علاوة على أن شراء الدولار بـ63 جنيهًا يعتبر فرصة لهم، لأنهم قاموا بشرائه من قبل بأكثر من 70 جنيهًا، موضحًا أن المتعاملين في السوق الموازية نوعان، الأول التجار والمستثمرين، الذين يتجهون لشراء العملة لإتمام صفقات استيراد المواد الخام من الخارج، والثاني يضم جميع المضاربين، الذين يشترون العملة لادخارها وتحقيق مكاسب مالية.

عملات نقدية أمريكية

الأخضر يواصل الارتفاع

وأشار الخبير المصرفي إلى أن المستورد سيقوم بشراء الدولار حتى لو تخطى حاجز الـ80 جنيهًا لأن توفير العملة الصعبة هي الوسيلة الوحيدة له حتى يحصل على ما يحتاجه من مستلزمات وخامات من الخارج، متوقعًا أن يواصل سعر الدولار بالسوق الموازية ارتفاعه على مدار الأيام القادمة حتى يصل إلى 70 جنيهًا.

وأكد أن حالة العبث في السوق السوداء ستظل موجودة طالما لم يستطع البنك المركزي توفير السيولة الدولارية التي يحتاج إليها المواطنون، مشيرًا إلى أن المركزي يحتاج إلى توفير ما يقارب 6 مليارات دولار كغطاء نقدي أجني للتحكم في السوق.

إجراءات رقابية 

وقامت الأجهزة الرقابية باتخاذ إجراءات حازمة ضد المتلاعبين بسوق العملات والذهب، ومن يحتكرون السلع الغذائية، حيث تمكن قطاع الأمن العام بالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن، من ضبط 25 قضية "اتجار" في العملات الأجنبية بقيمة مالية تقدر بحوالي 11 مليون جنيه، وخلال هذه الحملات تم ضبط 33 قضية "اتجار" في العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية تقدر بـ9 ملايين جنيه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search