الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:06 ص

إيمريس فاي.. جلطة أبعدته وخيبة صنعته

 إيمريس فاي

إيمريس فاي

أحمد عصام

A A

نجح منتخب كوت ديفوار بقيادة مدربه إيمريس فاي، في التتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2023 بعد الفوز على حساب منتخب نيجيريا، بهدفين مقابل هدف في المباراة النهائية للبطولة.

وجاء إيمريس فاي مدربا لمنتخب كوت ديفوار بعد رحيل مدربه الفرنسي جان لويس جاسيه بعد “خيبة ثقيلة” منى بها الفريق أمام غينيا الاستوائية بدور المجموعات في البطولة، حيث كان المنتخب الايفواري قد فقد حظوظه بشكل كبير في التأهل، ولكنه تأهل ضمن أفضل المنتخبات بالمركز الثالث.

وأعلن الاتحاد الايفواري وقتها بأن فاي سيكون مدربا للمنتخب حتى نهاية مشوار منتخب كوت ديفوار في كأس أمم أفريقيا، ليتوج مع كوت ديفوار باللقب الثالث في التاريخ.

إيمريس فاي

ولم يكن فاي لاعبا بارزا، ولكنه شارك مع منتخب كوت ديفوار في خسارة لقب كأس أمم أفريقيا 2006 أمام منتخب مصر في البطولة التي أقيمت في القاهرة.

وفي 2007، شهدت مسيرته تغيرات كبيرة بعد إصابته بجلطات في الدم، لينصحه الأطباء باعتزال كرة القدم مبكرا، وبالفعل ابتعد عن اللعب لفترة ما، حتى شفائه بشكل كامل، وعاد بعد ذلك للمشاركة بشكل طبيعي.

ولكنه لم تطل مسيرته كثيرا في الملاعب، حيث اعتزال في عام 2012، وهو في عمر الـ27، بسبب أزماته الصحية ولم يكن لاعبا بارزا.

وفور اعتزاله، بدأ فاي مسيرته كمدرب، حيث فضّل البداية والتعلم من مراحل الناشئين، إذ تولى تدريب فريق نيس تحت 17  و19 عاما، وأيضا فريق الرديف في نادي كليرمون فوت الفرنسي، وقاد بعد ذلك منتخب كوت ديفوار تحت 23 عاما.

وخلال أيام قليلة، تغيّرت مسيرة فاي التدريبية، حيث حقق ما لا يقدر على تحقيقه أثناء فترته كلاعب، بأن يتوج ببلاده بلقب كأس أمم أفريقيا، وأيضا حصل على المدرب الأفضل في الكان.

search