السبت، 05 أكتوبر 2024

12:53 م

بعد صورة سور المدرسة.. لماذا يهرب التلاميذ من الدراسة؟

صورة كريم البنا في الترم التاني

صورة كريم البنا في الترم التاني

إسراء عبدالفتاح

A A

 "الشباب أمل الأمة.. وسر نهضتها"، عنوان تصدرت به صورة صفحات موقع "فيسبوك"، بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

الغريب في الصورة التي التقطها المصور كريم البنا، وثقت هروب طالب من على سور المدرسة المدون عليه عبارة "الشباب أمل الأمة وسر نهضتها".
 

صورة الترم التاني

"البنا" كشف لـ"تليجراف مصر" تفاصيل الصورة، مؤكدًا أنها جاءت عن طريق الصدفة، حيث كان ذاهبا لتصوير الرحّالة في مدينة المحلة، وأثناء مروره أمام إحدى المدارس بالتزامن مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي، استوقفه مشهد هروب الطلاب.

صورة المصور كريم البنا 

تابع، أنه على الفور استطاع التقاط الصورة بسبب وجود الكاميرا في يده تلك اللحظة، وهو ما ساعده على أن تخرج الصورة بهذا الكادر.

يحلل الاستشاري النفسي والعلاج السلوكي، الدكتور علاء الغندور، لجوء الطلاب إلى الهروب من المدارس، بأن بعض التلاميذ في الوقت الحالي يرون أنه لا فائدة من التعليم، وبعض الأمهات تلجأ إلى تعنيف أبنائهن من خلال بعض الكلمات القاسية كـ"أنت فاشل"، وهو ما ينمي دوافع سلبية في نفوسهم تجاه التعليم.

الهروب من المدارس

أضاف لـ"تليجراف مصر"، أن العنف في أسلوب التربية بالبيت يكون سببا في رغبة الأطفال في الهروب من المدارس، بسبب التضييق عليهم في عدم اللعب على سبيل المثال، لافتًا إلى أن الطفل في هذه الحالة يرى أن هروبه من المدرسة سيكون بدون علم الأهل، كتمرد على قوانينهم.

الهروب من المدارس

أشار “الغندور” إلى أن الرعاية الأسرية قلت بصورة كبيرة بسبب انشغال الأمهات والآباء في ظل الظروف الحالية واتجاههم إلى العمل في الصباح الباكر، على حساب أبنائهم، مضيفا أن بعض الآباء أيضا يلجأون إلى تخطيط مستقبل أطفالهم، فعلى سبيل المثال نجدهم يفرضون عليهم المجال الذي يرغبون فيه، دون النظر إلى رغبة الطفل أو الطالب. 

search