الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:26 ص

"دولار السوق السوداء" يعاود الارتفاع.. هل يصل لـ70 جنيهًا مجددا؟

عملات نقدية أمريكية

عملات نقدية أمريكية

مصطفي العيسوى

A A

واصل سعر الدولار الارتفاع في السوق السوداء، لليوم الثاني على التوالي، بعد حالة التراجع التي شهدها خلال الأسبوع الماضي.

وقال متعاملون في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، إن سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء سجل، اليوم الثلاثاء 13 فبراير، 63.80 جنيه، مقارنة بسعر 63 جنيهًا خلال منتصف تعاملات، أمس الاثنين.

واستقر سعر الدولار في البنوك فوق مستوى 30 جنيهًا مقابل الدولار الواحد.

وأشار المتعاملون، الذي فضلوا عدم ذكر أسمائهم لـ "تليجراف مصر"، إلى توقف حركة بيع وشراء الدولار في السوق الموازية، خلال الأسبوع الماضي، نظرًا لرفض تجار العملة بيع العملة الخضراء بسعر أقل من مستوى 70 جنيهًا الذين اشتروا به العملة قبل قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة في 1 فبراير الجاري. 

ارتفاع في سعر الدولار في السوق السوداء

عبث في السوق الموازية

وأكد الخبير المصرفي، الدكتور عز الدين حسانين، أن هناك حالة من العبث داخل السوق الموازية للعملات الأجنبية والتي تؤثر بشكل مباشر على عمليات بيع وشراء الدولار.

وأرجع ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية إلى زيادة معدلات الطلب على العملة الأمريكية من قبل المستوردين لشراء بضائعهم الخاصة بشهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك.

وقال الخبير المصرفي إن تجار السلع يلجأون لشراء الدولار من السوق السوداء، نظرًا لشح النقد الأجنبي في البنوك، موضحًا أنهم ينتهزن فرصة بيع الدولار بـ 63 جنيهًا؛ لأنهم سبق واشتروه من قبل بأكثر من 70 جنيهًا.

وأشار إلى أن تجار السلع سيستمرون في شراء الدولار من السوق الموازية حتى لو تجاوز سعرها حاجز الـ 80 جنيهًا؛ لأن توفير العملة الصعبة هو الوسيلة الوحيدة لهم حتى يحصلون على ما يحتاجون إليه من مستلزمات وخامات من الخارج، في الوقت الذي لا يستطيع فيه البنك المركزي توفير السيولة الدولارية المطلوبة للسوق.

وأوضح أن المتعاملين في السوق الموازية نوعان؛ الأول هم التجار والمستثمرون، الذين يتجهون إلى شراء العملة الأجنبية؛ لإتمام صفقات استيراد المواد الخام من الخارج، والثاني يضم جميع المضاربين، الذين يشترون العملة لإدخارها وتحقيق مكاسب مالية.

يواصل سعر الدولار الارتفاع في السوق الموازية

مستقبل سعر الدولار

توقع أن يواصل سعر الدولار الارتفاع في السوق الموازية، خلال الأيام المقبلة، حتى يصل إلى مستوى 70 جنيهًا، موضحًا أن مصر تحتاج إلى توفير حوالي 6 مليارات دولار كغطاء نقدي أجني للتحكم في سوق العملة.

search