السبت، 06 يوليو 2024

07:18 م

إقامة مجانبة للمشاركين.. مبادرة لـ"تنظيف" شواطئ دهب

مبادرة دهب ستوريز لتنظيف الشواطئ

مبادرة دهب ستوريز لتنظيف الشواطئ

روان حنفي

A A
سفاح التجمع

يترجم الشباب المصري نموذجًا حيًا لحب الوطن، فما بين مبادرات سياحية وتاريخية، وأخريات للحفاظ على البيئة والبحار، بزغت فكرة الشاب السيناوي محمد نخلاوي، لتنظيف شواطئ دهب، مقابل إقامة مجانية لمدة 3 أيام.

محمد نخلاوي

المبادرة

قال النخلاوي لـ“تليجراف مصر”، إن المبادرة تهدف إلى الحفاظ على نظافة وجمال الشواطئ في مدينة دهب الساحلية، التي تعتبر أحد أهم المقاصد السياحية.

طريق البلوهول - دهب

حب الوطن

“البلد تستاهل مني أكتر من كدة”، هكذا عبر النخلاوي عن سعادته بالمبادرة، مؤكدًا أنه يكرر هذا الفعل شهريًا، بغية الحفاظ على البيئة البحرية من جهة، والتعرف على أناس جدد من جهة أخرى.

الطبيعة الخلابة

عاش مؤسس المبادرة، بجنوب سيناء حيث الطبيعة والجمال والهدوء، لكن مع زيادة الزائرين من السائحين والمصريين، أصبحت الشواطئ متهاكلة لسوء الاستخدام ورمي القاذورات والبلاستيك وبواقي الأطعمة، مما شوه مشهد الطبيعة الخلاب بالمدينة الساحرة.

عدد من المشاركين في المبادرة

رسائل وتوجيهات

وأكد أن فكرة المبادرة راودته بسبب صور نشرها مواطن بريطاني على صفحته الشخصية تعليقًا على مشهد القمامة بأحد الشواطئ، “ده ناس مصريين كانوا قاعدين هنا ومشيوا وسابوا الحاجات دي، ده ناس مش فقراء فلوس، لكنهم فقراء عقول”.

سلوك المواطنين

وأكمل النخلاوي حديثه قائلًا، انتابتني حالة من الغضب والاستياء لما شاهدته، لذلك قررت مشاركة المتطوعين لتنظيف الشواطئ مقابل إتاحة إقامة لهم بالشاليهات التي يمتلكها في المدينة.

الغطس لمشاهدة الشعب المرجانية

مضيفا أن هناك كارثة أخرى لا يدركها الناس، وهي أن الأكياس والقمامة التي ترمى على الشاطئ تقتل الشعاب المرجانية.

الشعب المرجانية

 

كارثة للطبيعة

وأشار نخلاوي إلى أن رأسمال دهب هي الطبيعة الساحرة التي تجعلها من أجمل مدن العالم، ويستهدفها السائح من أوروبا وأماكن أخرى، لتجربة مغامرة الغطس ومشاهدة الأسماك والشعب المرجانية بألوانها المختلفة، إذ يعتبر “Blue hole ” ثالث أفضل مكان في العالم في الغطس.
 

سلوك المواطنين 

وبسؤاله عن الرسالة التي تحملها المبادرة، أكد أن أحد اهم تلك الرسائل هو تغيير سلوك المواطنين في التعامل مع الطبيعة والحفاظ على البيئة، لافتًا إلى أن "لو كل واحد صاحب فندق عمل زيي، هيبقى فيه أعداد دايما بتنزل، والناس لما تشوف النزيل بنفسه بينظف هيغيروا من سلوكهم".

 

@na5lawy_dahab اقامه مجانيه ف ساندي هاوس وانتقالات مقابل ساعه نضافه علي شواطئ دهب #cleanbeach #dahab #توعية #نظافة #فندق #دهب #fyp #redsea #dahab❤️ #dahabegypt #egypt🇪🇬 #sinai ♬ الصوت الأصلي - nakhlawy dahab

تعاون مشترك

المبادرة التي دشنت منذ نحو  6 أشهر لتنظيف الشواطئ يوميًا لمدة ساعتين، جاءت بمشاركة شباب المدينة والمتطوعين من مدن ومحافظات أخرى.

 

search