السبت، 05 أكتوبر 2024

11:55 ص

وزير التجارة يبحث إنشاء "منطقة صناعية تركية" بمصر

وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، خلال لقائه رئيس الغرفة التجارية الصناعية التركي، إبراهيم بوركاي

وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، خلال لقائه رئيس الغرفة التجارية الصناعية التركي، إبراهيم بوركاي

محمود كمال

A A

عقد وزير التجارة والصناعة، أحمد سمير، لقاءً مع رئيس الغرفة التجارية الصناعية التركية، إبراهيم بوركاي، بهدف بحث إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر.

وقال سمير، إن غرفة التجارة والصناعة تهدف لإقامة منطقة صناعية تركية في مصر، على غرار المنطقة الصناعية بمدينة بورصا التركية، والمتخصصة في صناعات السيارات والآلات والمعدات والتكنولوجيات المُتقدمة بالإضافة إلى صناعات النسيج.

ولفت وزير التجارة والصناعة، إلى سعي الوزارة للاستفادة من المزايا الكبيرة التي يتيحها الاستثمار في السوق المصرية، منها الموقع الجغرافي والحوافز المقدّمة من الدولة بالإضافة إلى مصادر الطاقة المتوفرة.

وأوضح أنه من المستهدف تحويل المنطقة إلى محور تصديري من السوق المصرية إلى نظيرتها في أوروبا والولايات المتحدة والخليج العربي، بالإضافة إلى شمال أفريقيا، خصوصًا أن مصر ترتبط بالأسواق العالمية من خلال اتفاقيات تجارة حرة، ما يسهل نفاذ المنتجات التركية إلى الأسواق.

وتابع سمير، أنه جارٍ العمل على دراسة لتحديد الإمكانيات المتاحة أمام “الغرفة” لإقامة هذه المنطقة الصناعية واختيار الموقع الجغرافي الملائم، ومتطلبات الشركات، للمساهمة في تحقيق أقصى استفادة من تلك الشركات.

من جانبه، قال رئيس الغرفة التجارية الصناعية في مدينة بورصا التركية، إبراهيم بوركاي، إن غرفة التجارة والصناعة التركية تضم 55 ألف عضو وتشكّل الصناعة نحو 50% من أنشطتها، موضحًا أن حجم الاستثمارات بالمنطقة الصناعية التركية تبلغ 25 مليار دولار على مساحة 10 ملايين متر مربع.

search