الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:33 م

رحيل الروائي أحمد الحجاجي عن عمر يناهز 89 عامًا

الكاتب والروائي أحمد شمس الدين الحجاجي

الكاتب والروائي أحمد شمس الدين الحجاجي

فادية البمبي

A A

أعلن الناقد حسين حمودة، وفاة الكاتب والروائي أحمد شمس الدين الحجاجي، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة القاهرة.

ونعى “حمودة”، عبر حسابة على موقع “فيسبوك”، الراحل شمس الدين الحجاجي، الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 89 عامًا.

وقال: “رحيل الأب المعلم، ها هو يستريح بعد التعب، رحل أستاذي الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، وهذا ما كنت قد كتبته عنه، في شهادة الثقافة الجديدة، تمنيت أن تبقى معنا ضحكته الصافية، وها هي الآن باقية في الذاكرة فحسب”.

وأضاف: “الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي مثال للأستاذ الأب المعلّم، الذي تتسم علاقته بطلابه وطالباته بملامح إنسانية لا تتحقق عند كثيرين من الأساتذة. من جهة، هو الحازم الحاسم فيما يتصل بالمواد التي يقوم بتدريسها، أو فيما يتعلق بالرسائل التي يشرف عليها. ومن جهة ثانية، هو المدافع الأبديّ عن طلابه الذين يدرّس لهم أو يشرف على رسائلهم، أو يشارك في مناقشتها. ومن جهة ثالثة، هو الأب الذي يحرص دائما على السؤال عن هؤلاء الطلاب، وعن أهلهم، ويقدم لهم النصح على سبيل حل مشاكلهم إذا أحس بأنهم يواجهون مشاكل، ومن جهة خارج الترتيب: هو صاحب الضحكة المنطلقة الصافية التي تصدر من القلب وتصل إلى القلب”.

وتابع: “هو من القلائل الذين تلتقيهم، وتسلم عليهم، وتنظر في أعينهم، فتشعر أن الدنيا بخير”.

من هو أحمد شمس الدين الحجاجي؟

ولد أحمد شمس الدين الحجاجي في محافظة الأقصر عام 1935، حصل عام 1965 على درجة الماجستير في النقد المسرحي في مصر، ثم على الدكتوراه في سنة 1973 بأطروحته الأسطورة في المسرح المصري المعاصر. 

search