الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:26 ص

أوقية الذهب دون مستوى 2000 دولار لأول مرة منذ شهرين

سبائك ذهبية

سبائك ذهبية

محمود كمال

A A

انخفضت أسعار الذهب العالمية بشكل ملحوظ خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، ويرجع ذلك إلى ضغوط البيع القوية على المعدن الأصفر بسبب قوة الدولار، وتوقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يتخذ خطوات لخفض أسعار الفائدة المرتفعة في مارس المقبل. 

وفي تعاملات اليوم الثلاثاء، تراجع عقد الذهب الفوري بنسبة 1.22% إلى نحو 1994.44 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوياته في نحو شهرين، خاصة منذ 13 ديسمبر من العام الماضي، وفي الوقت نفسه، تراجعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 1.22% إلى مستويات 2008 للأوقية.

في غضون ذلك، سجل مؤشر الدولار الأمريكي (الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل نحو ست عملات رئيسية أخرى) ارتفاعا بنحو 0.59%، ويتداول مؤشر الدولار حول مستوى 104.76 نقطة، ليتداول الدولار الأمريكي حول مستوى 104.76 نقطة. 104.76 نقطة، حيث يستمر الدولار في الارتفاع بشكل مطرد وسط توقعات متزايدة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لن يتحرك.

ما مصير أسعار الذهب العالمية؟

وقال الخبير الاقتصادي أحمد مُعطي، إن إيجابية بيانات مؤشر التضخم الأمريكي التي ظهرت اليوم، ستجعل “الفيدرالي” يُعيد النظر في خفض الفائدة بالوقت الحالي، خصوصًا مع استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة البحر الأحمر.

وأوضح مُعطي لـ"تليجراف مصر"، أن استمرار التشديد النقدي للفيدرالي يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب، وهو ما ظهر واضحًا بعد صدور بيانات التضخم، حيث انخفضت الأوقية بأكثر من 25 دولارا.

أوقية ذهب

العلاقة بين الذهب والدولار

ومن جانبه، قال نائب رئيس الشعبة العامة للذهب لطفي منيب، إن أسعار الذهب تتأثر بمقدار الفائدة على الدولار، موضحًا أنه عندما يرفع الفيدرالي الفائدة على الدولار فإن المستثمرين يتجهون إلى شراء السندات والأوراق المالية للاستفادة من الفائدة المرتفعة.

وأضاف منيب لـ"تليجراف مصر"، أن خفض الفائدة يؤدي إلى إقبال المستثمرين على الذهب كملاذ آمن يحافظ على قيمة الأموال.

search