الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:06 ص

أسرة مريم مجدي تكشف موعد وصول جثمانها إلى مصر (خاص)

مريم مجدي

مريم مجدي

آلاء مباشر

A A

في مشهد يمزج بين الحزن والألم، تستعد أسرة مريم مجدي، المعروفة إعلاميًا بـ "فتاة سويسرا"، لاستقبال جثمانها من سويسرا.

وفاة مريم مجدي

مريم مجدي، التي لقيت حتفها غدرًا في رحلة بحثها عن ابنتيها المخطوفتين من قبل زوجها، كانت قد اختفت في 31 يناير الماضي، وعثر على جثمانها في نهر الراين بسويسرا مؤخرًا، واتهم أهلها زوجها بالوقوف خلف مقتلها.

القبض على زوج مريم مجدي

وبعد العثور على جثة مريم، أصدرت الشرطة السويسرية بيانًا أكدت خلاله القبض على زوجها (32 عامًا)، لكن ذلك لم يشف غليل أسرة مريم، فقد اتهم حسام شقيق مريم مجدي، زوجها وليد أمير، أنه من قتلها بجانب مصريين ساعدوه في تنفيذ الجريمة.

موعد وصول جثمان مريم مجدي

وكشف حسام مجدي، شقيق مريم، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر" عن الموعد المحدد لاستلام جثمانها في مصر، وقال "إنه من المقرر أن يصل يوم الخميس المقبل أو الجمعة بأقصى تقدير".

الهجرة تتابع وصول جثمان مريم مجدي

وكانت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، أعلنت أمس الثلاثاء، عن التواصل مع السلطات السويسرية لشحن جثمان مريم خلال ساعات لأسرتها في مصر، وقالت "إنه بالتواصل مع السلطات السويسرية أكدت بأنه جاري شحن جثمان مريم خلال ساعات".

وأوضحت الوزيرة، تواصلها مع أحمد شقيق مريم مجدي، مؤكدة حرصها على تنسيق الجهود مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية في بِرن لمتابعة إجراءات قضية مريم مجدي.

العقوبات الجنائية في القانون السويسري

وفقا للوكالة السويسرية للأنباء، فإن عقوبة القتل ثلاثة أقسام، العمد ومع "سبق الإصرار والترصد" و"الاغتيال".

وعقوبة القتل مع "سبق الإصرار والترصد" من سنة إلى 10 سنوات، أما عقوبة القتل "العمد" أدناها خمس سنوات، وتصنف جريمة القتل بأنها "اغتيال"، والحد الأدنى لعقوبتها 10 سنوات، والأقصى مدى الحياة.

اللافت، أن مصطلح مدى الحياة في القانون السويسري يحمل معنى مختلف، فعلى سبيل المثال إذا حُكم على مجرم بالسجن لمدة 200 عام في روسيا، فلن يهم عمره وسيبقى في السجن حتى إنهاء المدة أو حتى يدنو أجله، ولكن في سويسرا إذا حكم على أحد بالسجن مدى الحياة، طبقًا للقانون يحق له أن يطلب إطلاق سراح مشروط بعد عشر سنوات.

سبب اتهام الزوج

شقيق مريم مجدي، حسام مجدي، تحدث عن خلافات دارت بين شقيقته وزوجته قبل وفاتها.

وتابع شقيق مريم في تصريحات خاصة لـ "تليجراف مصر"، أن زوج المجني عليها، كان متشددًا يصل لحد التطرف، لذلك يشكل خطر على بناته، قائلًا "احنا خايفين على بنات مريم منه".

وقال إن "مريم سافرت إلى سويسرا لرؤية طفلتيها، اللتان هرب بهما زوجها السويسري من أصول مصرية".

وكان أحمد مجدي، نشر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن مريم اتجهت إلى رفع دعوى قضائية، في محاولة لإرجاعهما، لتتوجه إلى الشرطة للإبلاغ عن واقعة الاختطاف، واضطرت إلى السفر لسويسرا لرؤيتهما، وبمجرد أن لمست قدماها أرض مطار سويسرا اختفت عن الأنظار تمامًا وكأنها "فص ملح وداب"، لنتفاجأ قبل ساعات بخبر وفاتها.

search