الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:03 ص

"خير الله" متفائلة بإمبراطورية ميم.. و"الشناوي" يتوقع الفشل

البوستر الرسمي لمسلسل أمبراطورية ميم

البوستر الرسمي لمسلسل أمبراطورية ميم

شيماء رستم

A A

ينافس في الموسم الرمضاني المقبل لعام 2024، مسلسل إمبراطورية ميم، ومسلسل جري الوحوش، وهما سبق تقديمهما في أفلام سينمائية تحمل نفس الاسم.


واستطلعنا آراء النقاد بشأن توقعاتهم للأعمال الدرامية التي سبق تقديمها في أعمال سينمائية.

نجاح متوقع

من جانبها، تنبأت الناقدة ماجدة خير الله، بنجاح مسلسل إمبراطورية ميم، لا سيما أن الرواية الأصلية كان بطلها رجلا. 


وقالت ماجدة خير الله، إن العمل الدرامي سيتناول الرواية الأصلية إذ إن هناك نقاط إضافية بالرواية لم تناقش بالفيلم الذي قامت ببطولته سيدة الشاشة العربية، فاتن حمامة، بسبب أن مدة الفيلم ساعتين فقط.

فشل الوحوش


بينما توقعت في الوقت نفسه، فشل مسلسل جري الوحوش، مشيرة إلى أنها ترى أن الفيلم ذاته فاشل ولم يقدم شيئا إيجابيا.


وأوضحت أن الرسالة التي تضمنها الفيلم في الأساس هي عدم الطموح والسعي للتغيير للأفضل، مستندين إلى المثل الشعبي “اجري يا بن آدم جري الوحوش غير رزقك لم تحوش”.


وشددت على أن الإنسان يجب أن يحارب حظه السيء بقدر استطاعته فيجب أن يحاول التغيير ومن ثم يترك النتيجة للقدر، لكن لا يجب أن نستسلم أبدا.


وأكدت ماجدة خير الله أن النسخة القديمة لمسلسل "لا تطفئ الشمس"، التي قدمها كرم مطاوع نجحت أكثر من الفيلم ذاته، لكن النسخة الجديدة للعمل لا تقارن بالنسخة القديمة.

كما أشادت بنجاح مسلسل العار الذي قدم لمحات مختلفة من العمل، لافتة إلى أن هناك العديد من الأعمال الدرامية التي كانت مقتبسة عن أفلام روائية باءت بالفشل والتي من بينها مسلسل الزوجة الثانية.

لمحات المؤلف والمخرج


وأكدت خير الله أن المحور الأساسي في نجاح العمل، هو المؤلف أولا ومن ثم المخرج، موضحة أنه يجب أن يقدم المؤلف لمحات مهمة تحتمل انتقال الحدث من ساعتين إلى عشرين ساعة، بجانب أن يقدم المخرج رؤية مختلفة.

بينما وجد الناقد الفني طارق الشناوي، أن أغلب الأعمال السينمائية المقتبسة عن روايات لم تلق نفس النجاح في الدراما، لأن مرجعية المشاهد والمتلقي، الفيلم وليست الرواية الحقيقية.

الزوجة الثانية

 
وتابع قائلا “فيلم الزوجة الثانية حقق نجاحا هائلا، بينما المسلسل لم يتلق نفس النجاح، بسبب وجود أحداث العمل السينمائي بأذهان المتلقي وكذلك العار والكيف”.


وأكد أن هناك حضورا خاصا للممثل الذي قام ببطولة الفيلم السينمائي وربط الأحداث وحتى المقولات الخاصة بالعمل مثل جملة "الليلة يا عمدة" التي اشتهرت بها سناء جميل في الزوجة الثانية.


وشدد في نهاية حديثه على أن تكرار العمل مرارا وتكرارا ليس في صالح صانعي العمل الجدد.

search